للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْإِخْبَارُ عَنْ إِرَادَتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِجْلَاءَ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنَ الْمَدِينَةَ

٣٧٥٣ - أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَزْدِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ: قَالَ: أَخْبَرَنَا الْمُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ عَنْ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "لَئِنْ عِشْتُ إِنْ شَاءَ اللَّهِ، لَأُخْرِجَنَّ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى مِنْ جَزِيرَةِ الْعَرَبِ حتى لا يبقى فيها إلا مسلم" ١. [٦٠:٣]


١ حديث صحيح، مؤمل بن إسماعيل –وإن كان كثير الخطأ- قد توبع، وسفيان: هو الثوري، وأبو الزبير صرح بالتحديث عن عبد الرزاق، ومسلم وغيرهما، فانتفت شبهة تدليسه.
وأخرجه مسلم ١٧٦٧ في الجهاد والسير باب إخراج اليهود والنصارى من جزيرة العرب، والترمذي ١٦٠٦ في السير باب ما جاء في إخراج اليهود والنصارى من جزيرة العرب، والنسائي في السير من الكبرى كما في التحفة ٨/١٦، والطحاوي في مشكل الآثار ٤/١٢، والحاكم ٤/٢٧٤، والبيهقي ٩/٢٠٧ من طرق عن سفيان، بهذا الإسناد، وقال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.
وأخرجه عبدرزاق ٩٩٨٥، وابن أبي شيبة ١٢/٣٤٥، وأحمد ١/٢٩ و ٣/٣٤٥، ومسلم ١٧٦٧، وأبو داود ٣٠٣٠ في الخراج والأمارة والفيء باب في إخراج اليهود من جزيرة العرب، والترمذي ١٦٠٧، والطحاوي ٤/١٢، والبغوي ٢٧٥٦ من طرق عن أبي الزبير، به.
وأخرجه أبو عبيدة في الأموال ٢٧٠ و ٢٧١ من طريق حماد، والطحاوي في شرح مشكل الآثار ٤/١٢، من طريق سفيانن كلاهما عن ابي الزبير عن جابر، ولم يذكر فيه عمر بن الخطاب.

<<  <  ج: ص:  >  >>