للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

٥- بَابُ: أُمِّ الْوَلَدِ

ذِكْرُ الْإِبَاحَةِ لِلْمَرْءِ فِي الضَّرُورَةِ بَيْعَ أُمِّ وَلَدِهِ

٤٣٢٣ - أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنِ جُرَيْجٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ: "كُنَّا نَبِيعُ سَرَارِينَا أُمَّهَاتِ الْأَوْلَادِ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَيٌّ فينا، فلا يرى بذلك بأسا" ١


١ إسناده صحيح، أبو الزبير: هو محمد بن مسلم بن تدرس، روى له البخاري مقروناً واحتج به مسلم والباقون، وقد صرح هنا بسماعه من جابر، وباقي السند ثقات على شرط الشيخين. وهو في "مسند أبي يعلى" "٢٢٢٩".
وأخرجه عبد الرزاق "١٣٢١١"، ومن طريقه أخرجه أحمد ٣/٣٢١، وابن ماجة "٢٥١٧" في العتق: باب أمهات الأولاد، والدارقطني ٤/١٣٥، والبيهقي ١٠/٣٤٨ عن ابن جريج، بهذا الإسناد.
وأخرجه الشافعي ٢/٤٧ "بترتيب الساعاتي" عن عبد المجيد، والنسائي في العتق كما في "التحفة" ٢/٣٢٤ من طريق مكي بن إبراهيم، كلاهما عن ابن جريج، به.
وفي الباب عن أبي سعيد الخدري عند الطيالسي "٢٢٠٠"، والنسائي في العتق كما في "التحفة" ٣/٣٣٦، والحاكم ٢/١٩، والبيهقي ١٠/٣٤٨ وفي إسناده زيدُ ابن الحواري العَمِّيُّ وهو ضعيف، ومع ذلك فقد صححه الحاكم ووافقه الذهبي!
قال البيهقي: ليس في شيء من هذه الأحاديث أن النبي صلى الله عليه وسلم علم بذلك، فأقرَّهُم عليه.

<<  <  ج: ص:  >  >>