للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ خَبَرٍ ثَانٍ يُصَرِّحُ بِصِحَّةِ مَا ذَكَرْنَاهُ

٤٤٧٦ - أَخْبَرَنَا الْمُفَضَّلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْجَنَدِيُّ بِمَكَّةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ زِيَادٍ اللَّحْجِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو قُرَّةَ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، قَالَ: أخبرني إسماعيل بن عُلَيَّةَ، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ تَرَكَ دِينَهُ -أَوْ قَالَ: رَجَعَ عَنْ دِينِهِ- فَاقْتُلُوهُ وَلَا تُعَذِّبُوا بِعَذَابِ اللَّهِ أَحَدًا -يَعْنِي بِالنَّارِ-" ١.


١ علي بن زياد اللحجي أورده المؤلف في "ثقاته" ٨/٤٧٠ وقال: مستقيم الحديث، ومن فوقه ثقات على شرط الشيخين غير أبي قرة: وهو موسى بن طارق اليماني، فقد روى له النسائي، وهو ثقة.
وأخرجه النسائي ٧/١٠٤ في تحريم الدم: باب الحكم في المرتد، عن محمود بن غيلان، عن محمد بن بكر، عن ابن جريج، بهذا الإسناد. ولفظه عنده "من بدل دينه فاقتلوه".
وأخرجه عبد الرزاق ١٨٧٠٦، ومن طريقه أخرجه الطبراني ١١٨٥٠ عن معمر، به.
وأخرجه بنحوه الشافعي ٢/٨٦-٨٧، وأحمد ١/٢١٧ و٢١٩-٢٢٠ و٢٨٢-٢٨٣، والحميدي ٥٣٣، وابن أبي شيبة ١٠/١٣٩، والبخاري ٣٠١٧ في الجهاد: باب لا يعذَّّب بعذاب الله، وأبو داود ٤٣٥١ في الحدود: باب الحكم فيمن ارتد، والترمذي ١٤٥٨ في الحدود: باب ما جاء في المرتد، والنسائي ٧/١٠٤، وابن ماجة ٢٥٣٥ في الحدود: باب المرتد عن دينه، وأبو يعلى ٢٥٣٢، والحاكم ٣/٥٣٨-٥٣٩، والبيهقي ٨/١٩٥ و٢٠٢ و٩/٧١، والدارقطني ٣/١٠٨ و١١٣، والبغوي ٢٥٦٠ و٢٥٦١ من طرق عن أيوب، به-وبعضهم يزيد في الحديث على بعض، زاد بعضهم في آخر الحديث: فبلغ ذلك علياً رضي الله عنه فقال: ويح ابن عباس.
وأخرجه أيضاً النسائي ٧/١٠٤، والطبراني ١١٨٣٥ من طريق عباد بن. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .=

<<  <  ج: ص:  >  >>