للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ مَا يُسْتَحَبُّ لِلْأَئِمَّةِ اسْتِمَالَةُ قُلُوبِ رَعِيَّتِهِمْ بِإِقْطَاعِ الْأَرَضِينَ لَهُمْ

٤٤٩٩ - أَخْبَرَنَا أَبُو خَلِيفَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا قَيْسُ بْنُ حَفْصٍ الدَّارِمِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ قَيْسٍ الْمَأْرِبِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي، عَنْ ثُمَامَةَ بْنِ شَرَاحِيلَ، عَنْ سُمَيِّ بْنِ قَيْسٍ، عَنْ شُمَيْرِ بْنِ عَبْدِ الْمَدَانِ عَنْ أَبْيَضَ بْنِ حَمَّالٍ أَنَّهُ وَفَدَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاسْتَقْطَعَهُ، فَأَقْطَعَهُ الْمِلْحَ، فَلَمَّا أَدْبَرَ، قَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَتَدْرِي مَا أَقْطَعْتَهُ، إِنَّمَا أَقْطَعْتَهُ الْمَاءَ الْعِدَّ، قَالَ: فَرَجَعَ فِيهِ، وَقَالَ: سَأَلْتُهُ عَمَّا يُحْمَى مِنَ الْأَرَاكِ، فَقَالَ: "مَا لم تبلغه أخفاف الإبل" ١.


١ سمي بن قيس وشمير بن عبد المدان لم يوثقهما غير المؤلف.
وأخرجه الطبراني في"الكبير" ٨١٠ عن أبي خليفة بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود ٣٠٦٤ في الخراج والإمارة: باب في إقطاع الأرضين، والترمذي ١٣٨٠ في الأحكام: باب ما جاء في القطائع، وحميد بن زنجوية في "الأموال" ١٠١٧، وأبو عبيد في "الأموال" ٦٨٤، والدارقطني ٤/٢٢١ و٢٤٥، والبغوي ٢١٩٣ من طرق عن محمد بن يحيى بن قيس المأربي، بهذا الإسناد.
وأخرجه يحيى بن آدم في "الخراج" ٣٤٦ من طريق ابن المبارك، عن معمر، عن يحيى بن قيس المأربي، عن رجل، عن أبيض بن حمال.
وأخرجه ابن ماجة ٢٤٧٥ في الرهون: باب إقطاع الأنهر والعيون، والدارقطني ٤/٢٢١، وابن سعد ٥/٣٨٢ والطبراني ٨٠٨ من طريق فرج بن سعيد بن علقمة بن سعيد بن أبيض بن حمال، عن عمه –أي: عم أبيه- عن ثابت ابن سعيد بن أبيض، عن أبيه، عن جده، وثابت وأبوه لم يوثقهما غير المؤلف، فلعله يتقوى بالطريقين ويحسن.
والماء العِدُّ: هو الدائم الذي لا ينقطع مثل ماء العين وماء البئر، وقد تحرف في الأصل إلى: العذب، والتصحيح من "التقاسيم"٤/لوحة ١٩٨. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . =

<<  <  ج: ص:  >  >>