للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ مَا يُسْتَحَبُّ لِلْإِمَامِ أَنْ لَا يَتَكَبَّرَ عَلَى رَعِيَّتِهِ بِتَرْكِ إِجَابَةِ دَعْوَتِهِمْ وَإِنْ لَمْ يَكُنِ الدَّاعِي لَهُ شَرِيفًا

٤٥٣٩ - أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ، قَالَ: أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ أَنَّهُ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ: إِنَّ خَيَّاطًا دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِطَعَامٍ صَنَعَهُ. قَالَ أَنَسٌ: فَذَهَبْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَرَّبَ إِلَيْهِ خُبْزًا مِنْ شَعِيرٍ وَمَرَقًا فِيهِ دُبَّاءٌ وَقَدِيدٌ. قَالَ أَنَسٌ: فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتْبَعُ الدُّبَّاءَ مِنْ حَوَالَيِ الْقَصْعَةِ. قَالَ: فَلَمْ أَزَلْ أُحِبُّ الدُّبَّاءَ بَعْدَ ذَلِكَ الْيَوْمَ١.


١ إسناده صحيح على شرطهما. وهو في "الموطأ" ١/٥٤٦-٥٤٧ في النكاح: باب ما جاء في الوليمة.
ومن طريق مالك أخرجه الدارمي ٢/١٠١، والبخاري ٢٠٩٢ في البيوع: باب الخياط، و٥٣٧٩ في الأطعمة: باب من تتبع حوالي القصعة مع صاحبه إذا لم يعرف منه كراهية، و٥٤٣٦ باب المرق، و٥٤٣٧ باب القَديد، و٥٤٣٩ باب من ناوَل أو قدَم إلى صاحبه على المائدة شيئاً، ومسلم ٢٠٤١ ١٤٥ في الأشربة: باب جواز أكل المرق واستحباب أكل اليقطين ... ، وأبو داود ٣٧٨٢ في الأطعمة: باب في أكل الدبّاء، والترمذي ١٨٥٠ في الأطعمة: باب ما جاء في أكل الدبّاء، وفي "الشمائل" ١٦٣، والبيهقي ٧/٢٧٣-٢٧٤. وبعضهم يزيد في الحديث على بعض.
وأخرجه بنحوه البخاري ٥٤٢٠ في الأطعمة: باب الثريد، و٥٤٣٣ باب الدبّاء، و٥٤٣٥ باب من أضاف رجلاً إلى طعام وأقبل هو على عمله، ومسلم ٢٠٤١ ١٤٥، والترمذي في "الشمائل" ٣٣٤، والنسائي في الوليمة كما في "التحفة" ١/١٥٩ من طرق عن أنس. وسيرد عند المؤلف برقم ٥٢٦٩ من طريق قتادة عن أنس.

<<  <  ج: ص:  >  >>