للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ وَصْفِ الْأَئِمَّةِ الْمُضِلِّينَ الَّتِي كَانَ يَتَخَوَّفُهَا عَلَى أُمَّتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

٤٥٧١ - أَخْبَرَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ الْمُقْرِيُ أَبُو الْقَاسِمِ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ الْأَصْفَهَانِيُّ رُسْتَهْ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا، اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤَسَاءَ جُهَّالًا، فَسُئِلُوا، فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا".

فَلَقِيتُ بَعْدَ ذَلِكَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو بِسَنَةٍ فحدثنيه١.


١ حديث صحيح، محمد بن هشام بن عروة ذكره المؤلف في "الثقات" ٧/٤٢٤، وقال: مستقيم الحديث جداً، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد الرحمن بن عمر الأصفهاني، فقد روى له ابن ماجة، وهو ثقة.
وأخرجه أحمد ٢/١٦٢ و١٩٠، والبخاري ١٠٠ في العلم: باب كيف يطلب العلم، ومسلم ٢٦٧٣ ١٣ في العلم: باب رفع العلم وقبضه، والترمذي ٢٦٥٢ في العلم: باب ما جاء في ذهاب العلم، وابن ماجة ٥٢ في المقدمة، والدارمي ١/٧٧، والبغوي ١٤٧، وابن عبد البر في "جامع بيان العلم وفضله" ١/١٤٨-١٤٩ و١٥٠ من طرق عن هشام بن عروة، بهذا الإسناد. وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وأخرجه من طرق عن عروة، به: الطيالسي ٢٢٩٢، والبخاري ٧٣٠٧ في الاعتصام: باب ما ذكر من ذم الرأي وتكلف القياس، ومسلم ٢٦٧٣، وأحمد ٢/٢٠٣، والبغوي ١/٣١٦، وابن عبد البر ١/١٥٠ و١٥١
وأخرجه مسلم ٢٦٧٣ ١٣ من طريق عمر بن الحكم، عن عبد الله بن عمرو.

<<  <  ج: ص:  >  >>