للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ وَصْفِ الْغَايَةِ الَّتِي تَكُونُ فِي الْمُسَابَقَةِ لِلْخَيْلِ الَّتِي ضُمِّرَتْ وَالَّتِي لَمْ تُضَمَّرْ

٤٦٨٧ - أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ، وَأَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرِ بْنِ جَوْصَا، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ، قَالُوا: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْوَزِيرِ الْوَاسِطِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ الْأَزْرَقُ، عَنْ سُفْيَانُ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجْرَى الْخَيْلَ الْمُضَمَّرَةَ مِنَ الْحَفْيَاءِ إِلَى ثَنِيَّةِ الْوَدَاعِ وَبَيْنَهُمَا سِتَّةُ أَمْيَالٍ، وَمَا لَمْ تُضَمَّرْ مِنْ ثَنِيَّةِ الْوَدَاعِ إِلَى مَسْجِدِ بَنِي زُرَيْقٍ، وَبَيْنَهُمَا مِيلٌ، وَكُنْتُ فِيمَنْ أجرى١.


١ إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير محمد بن الوزير الواسطي، فقد روى له الترمذي، وهو ثقة عابد. إسحاق الأزرق: هو إسحاق بن يوسف الأزرق.
وأخرجه عبد الرزاق ٩٦٩٥، وأحمد ٢/٥ و١١ و٥٦، والبخاري ٢٨٦٨ و٢٨٦٩ و٢٨٧٠ في الجهاد: باب السبق بين الخيل، و٧٣٣٦ في الاعتصام: باب إثم من دعا إلى ضلالة، ومسلم ١٨٧٠ في الإمارة: باب المسابقة بين الخيل وتضميرها، والترمذي ١٦٩٩ في الجهاد: باب ما جاء في الرهان والسبق، والنسائي ٦/٢٢٦ في الخيل: باب السبق، وابن ماجة ٢٨٧٧ في الجهاد: باب السبق والرهان، والطبراني ١٣٤٥٩، والبيهقي ١٠/١٩، والدارقطني ٤/٢٩٩-٣٠٠ من طرق عن نافع، بهذا الإسناد.

<<  <  ج: ص:  >  >>