للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ اسْمِ هَذَا الْأَعْمَى الَّذِي أَنْزَلَ اللَّهُ هذه الرخصة من أجله

٤٧١٣ - أخبرنا بن قتيبة، قال: حدثنا بن أبي السري، قال: حدثناعبد الرَّزَّاقِ قَالَ: أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ قبيصة بن ذؤيبعن زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ: "كُنْتُ أَكْتُبُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: "اكْتُبْ: {لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِاللَّهِ} ، قَالَ: فَجَاءَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ، فقال: يا رسول الله إنيأحب الْجِهَادَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَبِي مِنَ الزَّمَانَةِ ما ترى قد ذهب بصريقال زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ: فَثَقُلَتْ فَخِذُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى فَخِذِي حَتَّى خَشِيتُ أَنْ تَرَفَّضَ١ فَلَمَّا سُرِّيَ عَنْهُ، قَالَ: "اكتب: {لا يَسْتَوِيالْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِاللَّهِ} ٢" [النساء: ٩٥] . [٣: ٦٤]


١ أي تتكسر وتتحطم، وفي مصادر التخريج "حتى خشيت أن ترضها". وقوله "سري عته" أي: كشف عنه، وتجلى ما كان يأخذه من الكرب عند انزول الوحي.٢ إسناده قوي، ابن السري –وهو محمد بن المتوكل بن عبد الرحمن - وإن كان صاحب أوهام قد توبع، ومن فوقه ثقات من رجال الشيخين. وأخرجه احمد ٥/١٨٤، والطبري "١٠٢٤٠"، والطبراني ٥/"٤٨٩٩"، وأبو نعيم في "الدلائل"١٧٥" من طريق عبد الرزاق، بهذا الإسناد أخرجه الطبراني "٤٨٩٩"، من طريق عبد الله بن مبارك، به.
وأخرجه أحمد ٥/١٨٤، والبخاري "٢٨٣٢" والبخاري "٢٨٣٢" في الجهاد: باب قول الله عز وجل: {لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ.} ، و"٤٥٩٢"وفي التفسير: باب {لا يَسْتَوِ ي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} ،والترمذي "٣٠٣٣" في التفسير: باب ومن سورة النساء، والنسائي ٦/٩ و٩ - ١٠ في الجهاد: باب فضل المجاهدين على القاعدين، والطبري "١٠٢٣٩"، والطبراني "٤٨١٤" و"٤٨١٥" و"٤٨١٦"، وابن الجارود "١٠٣٤"، والبيهقي ٩/٢٣، والبغوي في "تفسيره" ١/٤٦٧ من طريق ابن شهاب الزهري، عن سهل بن سعد الساعدي، عن مروان بن الحكم، عن زيد بن ثابت.
وأخرجه أحمد ٥/١٩٠ - ١٩١، وأبو داود، "٢٥٠٧" في الجهاد: باب في الرخصة في القعود من العذر، الحاكم ٢/٨١، والبيهقي ٩/ ٢٣ من طريق خارجة بن زيد، عن بن ثابت.

<<  <  ج: ص:  >  >>