للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

اخْتِيَالُ الرَّجُلِ بِنَفْسِهِ عِنْدَ الْقِتَالِ، وَعِنْدَ الصَّدَقَةِ، وَالِاخْتِيَالُ الَّذِي يُبْغِضُ اللَّهُ الِاخْتِيَالُ فِي الْبَاطِلِ» (١) [١: ٢]

ذِكْرُ الْإِبَاحَةِ لِلْمُجَاهِدِ أَنْ يَسْتَعْمِلَ الْخِدَاعَ فِي حَرْبِه

٤٧٦٣ - أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى، بِعَسْكَرٍ مُكْرَمٍ، قَالَ:


(١) حديث حسن لغيره، ابن جابر بن عتيك قال المزي في " تهذيب الكمال ": إن لم يكن عبد الرحمن بن جابر بن عتيك، فهو أخ له. قلت: أياً كان فهو مجهول، وباقي رجاله ثقات. عبد الرحمن بن إبراهيم: هو الملقب بدُحيم، والوليد: هو ابن مسلم، ومحمد بن إبراهيم: هو التيمي.
وأخرجه الطبراني (١٧٧٥) ، والبيهقي ٧/٣٠٨ من طريقين عن الوليد بن مسلم، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدارمي ٢/١٤٩، والنسائي ٥/٧٨ في الزكاة: باب الاختيال في الصدقة، وسعيد بن منصور (٢٥٤٨) ، والطبراني (١٧٧٤) ، والبيهقي ٧/٣٠٨ من طرق عن الأوزاعي، به إلا أنه سقط ابن جابر عند سعيد بن منصور.
وأخرجه أحمد ٥/٤٤٥ و ٤٤٦، وأبو داود (٢٦٥٩) في الجهاد: باب في الخيلاء في الحرب والطبراني (٢٧٧٢) و (٢٧٧٣) و (٢٧٧٦) و (٢٧٧٧) ، والبيهقي في " السنن " ٩/١٥٦، وفي " الأسماء والصفات " ٢/٢٦٤-٢٦٥ من طرق عن يحيى بن أبي كثير، به.
وله شاهد يتقوى به من حديث عقبة بن عامر الجهني عند أحمد ٤/١٥٤ وفيه عبد الله بن زيد الأزرق وهو مقبول في المتابعات، وباقي رجاله ثقات.
وفي الباب عن أبي هريرة مختصراً عند ابن ماجه (١٩٩٦) ، وفي سنده أبو شهم، قال الحافظ في " التقريب ": كذا وقع والصواب أبو سلمة وهو ابن عبد الرحمن. قلت: وعلى هذا فرجاله ثقات.

<<  <  ج: ص:  >  >>