للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ وَصْفِ إِشْرَاكِ الْمَرْءِ بِاللَّهِ جَلَّ وَعَلَا فِي عَمَلِهِ

٤٠٥ - أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدُّورِيُّ١ بِالْبَصْرَةِ قَالَ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ السَّامِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُسْلِمٍ عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ

عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " بَشِّرْ هَذِهِ الْأُمَّةَ بِالنَّصْرِ وَالسَّنَاءِ وَالتَّمْكِينِ فَمَنْ عَمِلَ مِنْهُمْ عَمَلَ الْآخِرَةِ لِلدُّنْيَا لَمْ يَكُنْ لَهُ فِي الْآخِرَةِ نصيب" ٢. [٢: ١٠٩]


١ وعلى هامش الأصل: البزوري خ.
٢ إسناده حسن. الربيع بن أنس هو البكري صدوق له أوهام، وباقي رجال السند ثقات، واسم أبي العالية: رُفيع بن مهران الرِّباحي، وهو ثقة أخرج حديثه الجماعة.
وأخرجه أحمد في "المسند" ٥/١٣٤، وفي "الزهد" ص ٤١، ٤٢ عن عبد الرحمن بن مهدي، وابنه عبد الله في زيادات المسند ٥/١٣٤ عن عبد الواحد بن غياث، والبغوي في "شرح السُّنة" "٤١٤٤" من طريق حرمي بن حفص، ثلاثتهم عن عبد العزيز بن مسلم القسملي السراج، بهاذ الإسناد.
وأخرجه أحمد وابنه عبد الله ٥/١٣٤، والبغوي في "شرح السُّنة" "٤١٤٥"، والحاكم ٤/٣١١ و٣١٨، من طرق عن سفيان الثوري، عن الإسناد. وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي. والربيع سقط من إسناد مطبوع البغوي.
وأخرجه عبد الله بن أحمد في "زوائد المسند" ٥/١٣٤ من طريق سفيان، عن أيوب، عن أبي العالية، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>