للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ السَّبَبِ الَّذِي مِنْ أَجْلِهِ أَنْزَلَ اللَّهُ جل وعلا: {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ}

٤٩١٩ - أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ، قال: حدثني الحسين بن سعد بن بِنْتِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ١ حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ، أَخْبَرَنَا أَبِي، عن يزيد النحوي، عن عكرمة عن بن عَبَّاسٍ، قَالَ: لَمَّا قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ كَانُوا مِنْ أَخْبَثِ النَّاسِ كَيْلًا، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} فأحسنوا الكيل بعد ذلك٢. [٣: ٦٤]


١ كذا في الأصل و"التقاسيم" ٣/لوحة ٢٢١، و"الموارد" "١٧٧٠": الحسين بن سعد ابن بنت على ... ، وفي "التهذيب التهذيب" ٧/٢٧١ في ترجمة على بن الحسن بن واقد: روى عنه ابن ابنه الحسين بن سعيد بن على بن الحسين، وفي "تهذيب التهذيب" ٣/ ورقة ٦٠: روى عنه حفيده حسين بن سعد بن على. ولم يجد للحسين بن على سعد ترجمة في "ثقات المصنف"، ولا في غيره من كتب التراجم التي بين يدي.
٢ حديث حسن. الحسين بن سعد وإن لم يعرف –قد تابعه عليه غير واحد.
فأخرجه النسائي في التفسير من "الكبرى" كما في "التحفة" ٥/١٧٩، وابن ماجه "٢٢٢٣" في التجارات: باب التوفي في الكيل والوزن، والطبري في "جامع البيان" ٣٠/٩١، والحاكم ٢/٣٣ والواحدي في "أسباب النزول" ص٢٩٨، والطبراني في "الكبير" "١٢٠٤١"، والبيهقي ٦/٣٢ن والبغوي في "معالم التنزيل" ٤/٢٧٥ من طرق عن على بن الحسين بن واقد، بهذا والإسناد وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي. وقال البوصيري في "الزوائد ١/١٤٢: هذا إسناد حسن، على بن الحسين بن واقد: مختلف فيه، وباقي الإسناد ثقات.

<<  <  ج: ص:  >  >>