للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْإِخْبَارِ عَنْ جَوَازِ أَخْذِ الْمَرْءِ فِي ثمن سلعته المبيعة العين ثم لَمْ يَقَعِ الْعَقْدُ عَلَيْهِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَكُونَ بَيْنَهُمَا فِرَاقٌ

٤٩٢٠ - أَخْبَرَنَا أَبُو خَلِيفَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جبير عن بن عُمَرَ، قَالَ: كُنْتُ أَبِيعُ الْإِبِلَ فِي الْبَقِيعِ فأبيع بالدنانير، وآخذ الدارهم، وَأَبِيعُ بِالدَّرَاهِمِ، وَآخُذُ الدَّنَانِيرَ، فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي بَيْتِ حَفْصَةَ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَبِيعُ الْإِبِلَ بِالْبَقِيعِ، فَأَبِيعُ بِالدَّنَانِيرِ، وَآخُذُ الدَّرَاهِمَ، وَأَبِيعُ بِالدَّرَاهِمِ، وَآخُذُ الدَّنَانِيرَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَا بَأْسَ إِذَا أَخَذْتُهُمَا بِسِعْرِ يَوْمِهِمَا فافترقتما وليس بينكما شيء"١. [٣: ٦٥]


١ إسناده حسن على شرط مسلم. وجاله ثقات غير سماك بن حرب، وهو صدوق حسن الحديث. أبو الوليد: هو الطيالسي هشام بن عبد الملك.
وأخرجه الدارمي ٢/٢٥٩، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" ٢/٩٦، وابن الجارود في "المنتقى" "٦٥٥" من طريق أبي الوليد، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي "١٨٦٨"، وأحمد ٢/٨٣ - ٨٤ و١٣٩، وأبو داود "٣٣٥٤" في البيوع: باب اقتضاء الذهب من الورق، والترمذي "١٢٤٢" في البيوع: باب ماجاء في الصرف، والنسائي ٧/٢٨١ - ٢٨٢ في البيوع: باب بيع الفضة بالذهب وبيع الذهب بالفضة، وابن ماجه "٢٢٦٢" في التجارات: باب اقتضاء الذهب من الورق والورق من الذهبن والدارقطني ٣/٢٣ - ٢٤ن والبيهقي ٥/٢٨٤ و٣١٥ من طرق عن حماد بن سلمة، به. وصحَّحه الحاكم على شرطِ مُسلمٍ، ووافقه الذهبي.
وأخرجه عبد الرزاق "١٤٥٥٠"، وأحمد ٢/٣٣ و٨٣، وأبو داود "٣٣٥٥"، والنسائي ٧/٢٨٢ باب أخذ الورق من الذهب والذهب من الورق، وابن ماجه "٢٢٦٢"، والطحاوي في "شرح المشكل" ٢/٩٥، من طرق عن سماك بن حرب، به.
قال البيهقي: الحديث يتفرد به سماك بن حرب، عن سعيد بن جبير من أصحاب ابن عمر.
وقال الترمذي: هذا الحديث لا نعرفه مرفوعاً إلا من حديث سماك بن حرب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، وروى داود بن أبي هند هذا الحديث عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر موقوفاً.
قلت ورواية ابن أبي هند هذه أخرجها ابن أبي شيبة في "المصنف" ٦/٣٣٢ بإسناد صحيح. قال: حدثنا ابن أبي زائدة، عن داود بن أبي هند، عن سعيد بن جبير، قال: رأيت ابن عمر يكون عليه الدنانيرن فيعطي الورق بقيمتها.

<<  <  ج: ص:  >  >>