للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الزَّجْرِ عَنْ بَيْعِ الْمُلَامَسَةِ وَالْمُنَابَذَةِ

٤٩٧٥ - أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ الْأَنْصَارِيُّ، قَالَ: أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ، عَنِ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: "أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم نهى عن الملامسة والمنابذة"١. [٢: ٣]


١ إسناده صحيح على شرط الشيخين. أبو الزناد: هو عبد الله بن ذكوان، والأعرج: هو عبد الرحمن بن هرمز، وهو في "الموطأ" ٢/٦٦٦ في البيوع باب بيع الملامسة والمنابذة.
ومن طريق مالك أخرجه الشافعي ٢/١٤٤، والبخاري "٢١٤٦" في البيوع: باب بيع المنابذة، و"٥٨٢١" في اللباس: باب الاختباء في الثوب والواحد، والنسائي ٧/٢٥٩ في البيوع: باب بيع الملامسة، والبيهقي ٥/٣٤١، والبغوي ٢١٠١" وأخرجه عبد الرزاق "١٤٩٨٩"، وأحمد ٢/٤٧٦ و٤٨٠، والبخاري "٣٦٨" في الصلاة: باب مايستر من العورة، ومسلم، "١٥١١" في البيوع: باب بيع الملامسة والمنابذةن والترمذي "١٣١٠" في البيوع: باب ما جاء في الملامسة والمنابذة، وابن أبي شيبة ٧/٤٣، والبيهقي ٥/٣٤ من طرق عن سفيان، عن أبي الزناد، به.
وأخرجه مالك ٢/٦٦٦، ومن طريقه الشافعي ٢/١٤٤، والبخاري "٢١٤٦"، ومسلم "١٥١١"، والنسائي ٧/٢٥٩، والبيهقي ٥/٣٤١، والبيهقي، والبغوي "٢١٠١" عن محمد بن يحيى بن حبان، عن الأعرج، به.
وأخرجه أحمد ٢/٣٨٠، وابن أبي شيبة ٧/٤٣، والبخاري "٥٨٤" في مواقيت الصلاة: باب اشتمال الصماء، ومسلم "١٥١١"، والنسائي ٧/٢٦٠ و٢٦١ - ٢٦٢، وابن ماجه "٢١٦٩" في التجارات: باب ماجاء في النهي عن المنابذة والملامسةن والبيهقي ٥/٣٤١ من طرق عن أبي هريرة، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>