للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بِفَتًى مِنْهُمْ، فَجَعَلَ إِحْدَى يَدَيْهِ بَيْنَ كَتِفَيْهَا، ثُمَّ دَفَعَهَا عَلَى رُكْبَتَيْهَا، فَانْكَسَرَتْ قُلَّتُهَا، فَلَمَّا ارْتَفَعَتِ الْتَفَتَتْ إِلَيْهِ، ثُمَّ قَالَتْ: سَتَعْلَمُ يَا غُدَرُ إِذَا وَضَعَ اللَّهُ الْكُرْسِيَّ، وَجَمَعَ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ، وَتَكَلَّمَتِ الْأَيْدِي وَالْأَرْجُلُ بِمَا كَانَا يَكْسِبُونَ، فَسَوْفَ تَعْلَمُ أَمْرِي وَأَمْرَكَ عِنْدَهُ غَدًا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "صَدَقَتْ، ثُمَّ صَدَقَتْ، كَيْفَ يُقَدِّسُ اللَّهُ قَوْمًا لَا يؤخذ لضعيفهم من شديدهم"١. [٠٠:٣]


١ حديث قوي بشواهده. مسلم بن خالد بن –وهوالزنجي - وإن كان سئ الحفظ –وقد تابعه في المرفوع منه الفضل بن العلاء عند المؤلف في الرواية الآتية، وباقي رجاله ثقات من رجال الصحيح. ابن خثيم: هو عبد الله بن عثمان بن خثيم. وقال الإمام الذهبي في "العلو للعلي الغفار" ص٦٨عن هذا الإسناد بعد أن ساقه: إسناده صالح.
وأخرجه ابن ماجه "٤٠١٠" في الفتن: باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأبو يعلي "٢٠٠٣" من طريقين عن يحيى بن سليمن عن ابن خثيم، بهذا الإسناد.
وله شاهد من حديث بريدة عند البزار "١٥٩٦"، والبيهقي في "السنن" ٦/٩٥ و١٠/٩٤، وفي "الأسماء والصفات" ص٤٠٤، وهو حسن في الشواهد، قال الهيثمي ٥/٢٠٨، ونسبة للبزار، وفيه عطاء بن السائب، وهو ثقة، لكنه اختلط، وبقية رجاله ثقات.
وعن ابن عباس عند الطبراني في "الكبير" "١١٢٣٠".
وعن أبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب عند الحاكم ٣/٢٥٦، والبيهقي ١/٩٣.
وعن عائشة عن البزار"١٣٥٢".
وعن أبي سعيد الخدري عند ابن أبي شيبة ٦/٥٩٢، وابن ماجه "٢٤٢٦"، وأبي يعلى "١٠٩١". وعن ابن مسعود عند الطبراني "١٠٣٤".
وعن قابوس بن مخارق عن أبيه عند الطبراني في "الكبير" ٢/"٧٤٥"
وعن معاوية بن أبي سفيان عند الطبراني أيضاً ١٩/"٩٠٣"
وعن معاوية وعبد الله بن عمرو عند الطبراني ١٩/"٩٠٨"، وأبي نعيم في "الحلية" ٦/١٢٨، ووكيع في "أخبار القضاة"١/٣٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>