للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ خَبَرٍ قَدْ وَهِمَ فِي تَأْوِيلِهِ مَنْ لَمْ يُحْكِمْ صِنَاعَةَ الْحَدِيثِ

٥١٣٢ - أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُكْرَمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَزِيعٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ قَالَ: حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، عَنْ طَاوُسٍ، عَنِ حُجْرٍ الْمَدَرِيُّ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "الْعُمْرَى سبيلها سبيل الميراث"١. [٢: ٧٤]


١ إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير محمد بن عبد الله بن بزيع، فمن رجال مسلم، وحجر المدري –هوابن قيس - فقد روى له أبو داود، والنسائي، وابن ماجه، وهو ثقة.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" "٤٩٥٠" عن معاذ بن المثنى، عن محمد بن المنهال، عن يزيد بن زريع، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد٥/١٨٩ من طريقين عن روح بن القاسم وابن جريج به.
وأخرجه بنحوه أحمد ١٨٢ و١٨٩، وابن أبي شيبة ٧/٢٣٧، والحميدي "٣٩٨"، وعبد الرزاق "١٦٨٧٣" و"١٦٨٧٤"، وأبو داود "٣٥٥٩" في البيوع: باب في الرقبى، وابن ماجه "٢٣٨١" في الهبات: باب في العمرى، والنسائي ٦/٢٧١ في الرقبى: باب ذكر الاختلاف على أبي الزبير، ٦/٢٧١ و٢٧٢ في أول كتاب العمرى، والطحاوي في "شرح معاني الأثار" ٤/٩١ن والبيهقي ٦/١٧٤ و١٧٥، والطبراني "٤٩٤١" و"٤٩٤٢" ٤٩٤٣" "٤٩٤٤" "٤٩٤٥" "٤٩٤٦" من طرق عن عمرو بن دينار، به.
وأخرجه النسائي ٦/٢٧٠ و٢٧١ في الرقبى: باب ذكر الاختلاف على أبي الزبير، من طريقين عن ابن الطاووس، عن أبيه، به.
وأخرجه النسائي ٦/٢٧٢ في أول كتاب العمرى، من طريق معقل، عن عمرو بن دينار، عن حجر المدري، عن زيد بن ثابت، به.
وأخرجه أحمد ٥/١٨٩، وعبد الرزاق "١٦٨٧٥" و"١٦٩١٥"، والنسائي ٦/٢٧٠، والطبراني "٤٩٥٧" من طرق عن سفيان الثوري، عن ابن أبي نجيح، عن طاووس، عن رجل، عن زيد بن ثابت، به.
وأخرجه النسائي ٦/٢٧١ من طريق معمرن عن عمرو، عن طاووس عن زيد بن ثاتب، به.
وأخرجه النسائي ٦/٢٦٨ - ٢٦٩ و٢٧٠ في الرقبى: باب ذكر الاختلاف على ابن أبي نجيح في خبر زيد بن ثابت فيه الطحاوي ٤/٩١ من طريقين عن طاووس، عن زيد، به.
وأخرجه موقوفاً على زيد بن ثابت: الطبراني "٤٩٥٥" و"٤٩٥٦" من طريقين عن عمرو بن دينار، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>