للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْإِبَاحَةِ لِلْمَرْءِ أَنْ يَكُونَ وَزَّانًا لِلنَّاسِ بَعْدَ أَنْ يَلْزَمَ النَّصِيحَةَ فِي أُمُورِهِ وَأَسْبَابِهِ

٥١٤٧ - أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَزْدِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنْ سُوَيْدِ بْنِ قَيْسٍ، قَالَ: جَلَبْتُ أَنَا وَمَخْرَفَةُ الْعَبْدِيُّ بَزًّا مِنْ هَجَرَ، فَأَتَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَسَاوَمَنَا سَرَاوِيلَ، وَعِنْدَهُ وَزَّانٌ يَزِنُ بِالْأَجْرِ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "زِنْ فَأَرْجِحْ"١.

أَرَادَ بِهِ من ماله ليعطي ثمن السراويل راجحا. [٤: ٥]


١ إسناده حسن من أجل سماك بن حرب، باقي السند رجاله ثقات رجال الشيخين غير صحاببة فقد روى له أصحاب السنن. سفيان: هو الثوري.
وأخرجه احمد ٤/٣٥٢، والترمذي "١٣٠٥" في البيوع: باب ماجاء في الرجحان، وابن ماجه "٢٢٢٠" في التجارات: باب الرجحان في الوزن، وابنالجارود "٥٥٩" من طرق عن وكيع بهذا الإسناد. وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وأخرجه أبو داود "٣٣٣٦" في البيوع: باب في الرجحان في الوزن والوزن بالأجر، والدارمي ٢/٢٦٠، والسنائي ٧/٢٨٤ في البيوع: باب الرجحان في الوزن، والحاكم ٢/٣٠، والبيهقي ٦/٣٢ - ٣٣، والطبراني "٦٤٦٦" من طرق عن سفيان، به.
وأخرجه الطيالسي "١١٩٢"، والبيهقي ٦/٣٣ من طريق قيس، عن سماك، به.
وأخرجه أحمد ٤/٣٥٢، والطيالسي "١١٩٣"، وأبو داود "٣٣٣٧"، والنسائي ٧/٢٨٤، وابن ماجه "٢٢٢١"، والبيهقي ٦/٣٣، والحاكم ٢/٣٠ - ٣١، والطبراني "٧٤٠٢" من طرق عن شعبة، عن سماك، عن أبي صفوان –وبعضهم زاد "مالك بن عمرو" – قال: بعت....بمثله. قال أبو داود: رواه قيس كما قال سفيان، والقول قول سفيان.
وقال أيضاً "٣٣٣٨": حدثنا ابن أبي رزمة، سمعت أبي يقول: قال رجل: كل من خالف سفيان بالقول قول سفيان.
وقال أيضاً "٣٣٣٩": حدثنا أحمد بن حنبل، حدثنا وكيع، عن شعبة قال: كان سفيان أحفظ مني. والبز: قال في القاموس: الثياب أو متاع البيت من الثياب ونحوها، وبائعها بزاز، وحرفته البزازة، وهجر: بلدة باليمن بينه وبين عثر يوم وليلة، مذكور مصروف، وقد يؤنث ويمنع.

<<  <  ج: ص:  >  >>