للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حَدَّثَنَا أَبُو هَمَّامٍ الْوَلِيدُ بْنُ شُجَاعٍ, قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَوَاءَ, قَالَ: حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ, عَنْ أَبِي وَجْزَةَ

عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ, قَالَ: قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "اجْلِسْ يَا بُنَيَّ, وَسَمِّ١ اللَّهَ, وَكُلْ بِيَمِينِكَ, وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ" قَالَ: فَوَاللَّهِ مَا زَالَتْ أَكْلَتِي بَعْدُ٢.


١في الأصل: وسمي, والمثبت من"التقاسيم"١/لوحة٦٣٧.
٢إسناده صحيح, رجاله رجال الصحيح غير أبي وجزة, فقد روى له أبو داود والنسائي, وهو ثقة.
وأخرجه الطيالسي١٣٥٨ عن عبد الله بن المبارك, عن هشام بن عروة, بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد ٤/٢٦-٢٧, والترمذي١٨٥٧في الأطعمة: باب ما جاء في التسمية علي الطعام, والنسائي في "الكبرى"
كما في"التحفة"
٨/١٣٠,وفي"اليوم والليلة"٢٧٤٢٧٥ ,وابن ماجة٣٢٦٥في الأطعمة: باب التسمية عند الطعام, وابن السني في"اليوم والليلة"٤٦٤ من طرق عن هشام بن عروة, عن أبية, عن عمر بن أبي سلمة, وليس فيه أبو وجزة. قال الترمذي: وقد روي عن هشام بن عروة, عن أبي وجزة السعدي, عن رجل من مزينة, عن عمر بن أبي سلمة, وقد اختلف أصحاب هشام بن عروة في رواية هذا الحديث.
قلت: هذه الرواية أخرجها أحمد ٤/٢٦, والنسائي في"اليوم والليلة"٢٧٦و٢٧٧٩, وفي"الكبرى" كما في"التحفة" ٨/١٣٢ من طرق عن هشام بن عروة, بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد ٤/٢٦, والحميدي٥٧٠, والدارمي ٢/٩٤و١٠٠, والبخاري٥٣٧٦ في الأطعمة: باب التسمية علي الطعام والأكل باليمين, و٥٣٧٧و٥٣٧٨: باب الأكل مما يليه, ومسلم ٢٠٢٢ في الأشربة: =

<<  <  ج: ص:  >  >>