للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذكر إباحة الضَّيْفِ لِلْمَضِيفِ بِغَيْرِ مَا وَصَفْنَا عِنْدَ فَرَاغِهِ مِنَ الطَّعَامِ

٥٢٩٦ – أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ الْأَنْصَارِيُّ , قَالَ: حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ , قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى , قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ , عَنْ مُصْعَبِ بْنِ ثَابِتٍ.

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ , قَالَ: أَفْطَرَ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ سَعْدٍ فَقَالَ:" أَفْطَرَ عِنْدَكُمُ الصَّائِمُونَ , وَصَلَّتْ عَلَيْكُمُ الْمَلَائِكَةُ , وَأَكَلَ طعامكم الأبرار " ١ [١٢:٥]


=قلت وحديث عتبان بن مالك تقدم عند المصنف برقم ٢٢٣ و ١٦١٣.
قوله " فحل من تلك الفحول ", قال ابن ماجه: الفحل هو الحصير الذي قد اسودّ وقال أبو عبيد في " غريب الحديث ": إنما نر أنه سمي فحلاً , لأنه يعمل من فحول النخل.
١- صحيح بشاهده وهذا سند ضعيف , مصعب بن ثابت , هو ابن عبد الله بن الزبير , ضعفه أحمد وابن معين ,وأبو حاتم والنسائي وغيرهم , وذكره المؤلف في "الثقات" وقال: قد أدخلته في " الضعفاء " وهو ممن استخير الله تعالى فيه. سعيد بن يحيى: هو اللخمي.
وأخرجه ابن ماجه ١٧٤٧ في الصيام باب: ثواب في فطر صائما عن هشام بن عمار في هذا الإسناد وضعف البوصيري
"مصباح الزجاجة"ورقه ١١٤/٢ إسناده بمصعب بن ثابت
قلت وله شاهد من حديث انس أخرجه عبد الرزاق ١٩٤٢٥ ومن طريقه احمد ٣/١٣٨ وأبو داوود٣٨٥٤ في الأطعمة: باب ما جاء في الدعاء لرب الطعام إذا أكل عنده والبيهقي ٧/٢٧٨ والبغوي ٣٣٢٠ عن =

<<  <  ج: ص:  >  >>