للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"إِذَا دُعِيَ أَحَدُكُمْ, فَلْيُجِبْ, فَإِنْ كَانَ صَائِمًا فَلْيُصَلِّ, وَإِنْ كَانَ مُفْطِرًا فَلْيَطْعَمْ"١.

قَالَ أَبُو حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "فَإِنْ كَانَ صَائِمًا فَلْيُصَلِّ" يُرِيدُ بِهِ: فَلْيَدْعُ لِأَنَّ الصَّلَاةَ دُعَاءٌ, قَالَ اللَّهَ جَلَّ وَعَلَا لِصَفِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ٢ سَكَنٌ لَهُمْ} [التوبة:١٠٣] أَرَادَ بِهِ: وَادْعُ لهم. [٢٣:١]


١- إسناده صحيح على شرط الشيخين. هشام: أبو حسان.
وأخرجه مسلم ١٤٣١ في النكاح: باب الأمر بإجابة الداعي إلى دعوة, عن أبي بكر بن أبي شيبه, بهذا الإسناد.
وأخرجه احمد ٢/٢٧٩ و٥٠٧, وأبو داود ٢٦٤٠ في الصوم: باب في الصائم يدعي إلى وليمه, والترمذي ٧٨٠ في الصوم: باب ما جاء في إجابة الصائم الدعوة, والنسائي في "الكبرى" كما في "التحفة" ١٠/٣٥٠, والطحاوي في" مشكل الآثار"٤/١٤٨ – ١٤٩, والبيهقي ٧/٢٦٣, والبغوي١٨١٦, والخطيب في" تاريخه" من طرق هشام, به.
وأخرج ابن أبي شيبه ٣/٦٤, والحميدي ١٠١٢, وأبو داود ٢٤٦١, والترمذي ٧٨١, والبغوي١٨١٥ من طريق سفيان بن عينيه, عَنْ أَبِي الزِّنَادِ, عَنِ الْأَعْرَجِ, عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم: "إذا دعي أحدكم إلى طعام وهو صائم, فليقل: إني صائم"
٢ هي قراءة ابن كثير وأبي عمرو ونافع وابن عامر, وأبي بكر عن عاصم, وقرا حمزة والكسائي, وحفص عن عاصم: إن صلاتك على التوحيد. انظر"زاد المسير", و"حجة القراءات"ص٣٢٢-٣٢٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>