للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ الشَّاتَيْنِ إِذَا عُقَّ بِهِمَا عَنِ الصَّبِيِّ يَجِبُ أَنْ تَكُونَا مِثْلَيْنِ

٥٣١٣ _ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَزْدِيُّ, حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ, أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ, أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ, عَنْ حَبِيبَةَ بِنْتِ مَيْسَرَةَ بن أبي خيثم

عن أم بني كرز الكعبين, قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي الْعَقِيقَةِ: "عَنِ الْغُلَامِ شَاتَانِ مُكَافِئَتَانِ, وَعَنِ الْجَارِيَةِ شَاةٌ" فَقُلْتُ لَهُ_ يَعْنِي عَطَاءً_: مَا الْمُكَافِئَتَانِ؟ قَالَ: مِثْلَانِ ذُكْرَانُهُمَا أَحَبُّ إليه


عن قتيبة, قال: حدثنا سفيان, عن عبيد الله _وهو ابن أبي يزيد_ عَنْ سِبَاعِ بْنِ ثَابِتٍ, عَنْ أُمِّ كُرْزٍ. ولم يقل "عن أبيه".
وأخرج عبد الرزاق ٧٩٥٤, ومن طريقه أحمد ٦/٤٢٢, والترمذي ١٥١٦ في الأضاحي: باب الآذان في أذن المولود, والطبراني٢٥/٤٠٥ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ: أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بن أبي يزيد أن سباع بن ثابت يزعم أن محمد بن ثابت بن سباع أخبره أن أم كرز أخبرته أَنَّهَا سَأَلَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ العقيقة ... وذكر الحديث.
قلت: ومحمد بن ثابت بن سباع هو ابن عم سباع بن ثابت, وثقه المصنف, وقال الحافظ في "التقريب": صدوق, وليس له في الكتب الستة إلا هذا الحديث عن الترمذي.
وأخرجه النسائي ٧/ ١٦٤_١٦٥, والطحاوي في "مشكل الآثار" ١/٤٥٨ من طريق حماد بن سلمة, عن قيس بن سعد, عن طاووس وعطاء ومجاهد, عن أم كرز أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "في الغلام شاتان مكافئتان, وفي الجارية شاة" وإسناده صحيح. وانظر الحديث الآتي.

<<  <  ج: ص:  >  >>