للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


=وأخرجه عبد الرزاق١٧٠٦٠ عن معمر, والنسائي ٨/٣١٥-٣١٦ في الأشربة: باب ذكر الآثار المتولدة عن شرب الخمر من ترك الصلوات ... , والبيهقي ٨/٢٨٧-٢٨٨ عن يونس, كلاهما عن الزهري, به موقوفا على عثمان.
وأخرج بنحوه البيهقي ٨/٢٨٨ من طريق يحيى بن جعده, عن عثمان موقوفا.
قال ابن الجوزي: هذا الحديث قد أسنده عمر بن سعيد بن سريج, عن الزهري, وقد وقفه يونس ومعمر وشعيب وغيرهم عن الزهري, وقال الدارقطني: والموقوف هو الصواب, قال: وقد روي عن الحسن بن عمارة, عن الزهري, عن سعيد بن المسيب, عن عثمان, عن النبي صلى الله عليه وسلم, ووهم فيه الحسن في موضعين في رفعه, وفي روايته إياه عن سعيد, والذي قبله اصح.
وقال الحافظ ابن كثير: والموقوف اصح.
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو بن العاص عند الدارقطني ٤/٢٤٧, ومن طريقه والقضاعي في"الشهاب"٥٧ عن علي بن إشكاب, عن محمد بن ربيعة, عن الحكم بن عبد الرحمن بن أبي نعم, عن الوليد بن عبادة, عن عبد الله بن عمرو, عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "الخمر أم الخبائث, ومن شربها لم يقبل الله منه صلاة أربعين يوما, فإن مات وهي في بطنه مات ميتة جاهلية".
وسنده حسن في الشواهد, وأورده الهيثمي في"المجمع" ٥/٧٢, ونسبه إلى الطبراني في"الأوسط" عن شيخه شباب بن صالح, وقال: لم أعرفه, وبقية رجاله ثقات, وفي بعضهم كلام لا يضر.
وأخرجه الدارقطني من طريق أبي صالح كاتب الليث, حدثني ابن لهيعة, عن أبي قبيل, عن عبد الله بن عمرو رفعه"الخمر أم الخبائث".
وفي الباب أيضا عن ابن عباس عند الدارقطني ٤/٢٤٧, والطبراني١١٣٧٢و١١٤٩٨ من طريقين عن أبي صخر, عن عبد الكريم=

<<  <  ج: ص:  >  >>