للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الزَّجْرِ عَنِ الِانْتِبَاذِ فِي الْجِرَارِ

٥٤١١- أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ, قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ, قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ, عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ

عَنْ طاووس قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى ابْنِ عُمَرَ, فَسَأَلَهُ عن النبيذ, قَالَ: نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم عن نبيذ الجر١. [١٠٥:٢]


= باب النهي عن الانتباذ في المزفت. . , والنسائي ٨/٣٠٩ في الأشربة: باب الإذن في الانتباذ التي خصها بعض الروايات, والطحاوي ٤/٢٢٥ من طرق عن ابن جريج, بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد في"الأشربة"٣٦, وابن أبي شيبة ٨/١١٦, ومسلم١٩٩٨٥٩, والنسائي ٨/٣١٠, والطحاوي ٤/٢٢٥, والبيهقي ٨/٣٠٩ من طرق عن أبي الزبير, به. وبعضهم يزيد على بعض.
١- إسناده صحيح على شرط الشيخين. أبو الوليد: هشام بن عبد الملك, وسليمان التيمي: هو سليمان بن طرخان.
وأخرجه النسائي ٨/٣٠٣ في الأشربة: باب النهي عن نبيذ الجر مفردا, عن هارون بن يزيد بن أبي الزرقاء, قال: حدثني أبي, عن شعبة, بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد ٢/٢٩, وابن شيبة ٨/١٢٧وومسلم١٩٩٧٥٠, والترمذي١٨٦٧ في الأشربة: باب ما جاء في نبيذ الجر, والنسائي ٨/٣٠٢ من طرق عن سليمان التيمي, به.
وأخرجه أحمد ٢/٣٥, ومسلم١٩٩٧٥١و٥٢و٥٣, والنسائي ٨/٣٠٤- ٣٠٥ في الأشربة: باب النهي عن نبيذ الدباء, من طريقين عن طاووس, به. وانظر٥٤٠٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>