للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الزَّجْرِ عَنِ اخْتِضَابِ الْمَرْءِ السَّوَادَ

٥٤٧١ - أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الطَّاهِرِ بْنُ السَّرْحِ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، قَالَ: أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ

عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: أُتِيَ بِأَبِي قُحَافَةَ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ وَرَأْسُهُ وَلِحْيَتُهُ كَثُغَامَةٍ بَيْضَاءَ، فَقَالَ: رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «غَيِّرُوا رَأْسَهُ وَاجْتَنِبُوا السَّوَادَ» (١) . [٢: ١٦]


= وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٤٣١، والبخاري (٥٨٩٩) ، ومسلم (٢١٠٣) ، وأبو داود (٤٢٠٣) ، والنسائي ٨/١٣٧، والبيهقي ٧/٣٠٩ و٣١١ من طريقين عن أبي هريرة، به. وانظر (٥٤٧٣) .
(١) إسناده على شرط مسلم.
وأخرجه مسلم (٢١٠٢) (٧٩) في اللباس: باب استحباب خضاب الشيب بصفرة أو حمرة وتحريمه بالسواد، وأبو داود (٤٢٠٤) في الترجل: باب في الخضاب، والبيهقي ٧/٣١٠ عن أبي الطاهر بن السرح، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٤٢٠٤) في الترجل: باب في الخضاب، والنسائي ٨/١٣٨ في الزينة: باب النهي عن الخضاب بالسواد والحاكم ٣/٢٤٤، والبيهقي ٧/٣١٠ من طرق عن ابن وهب، به.
وأخرجه عبد الرزاق (٢٠١٧٩) ، وأحمد ٣/٣١٦ و٣٢٢ و٣٣٨، ومسلم (٢١٠٢) (٧٨) ، وابن ماجة (٣٦٢٤) في اللباس: باب الخضاب بالسواد وأبو يعلى (١٨١٩) ، والبغوي (٣١٧٩) من طرق عن أبي الزبير، به. وفيه عند الجميع عنعنة أبي الزبير.
قلت: وشهد له حديث أنس الآتي. =

<<  <  ج: ص:  >  >>