للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦- بَابُ الرَّحْمَةِ

ذِكْرُ الْأَمْرِ لِلْمَرْءِ أَنْ يَرْحَمَ أَطْفَالَ١ الْمُسْلِمِينَ رَجَاءَ رَحْمَةَ اللَّهِ جَلَّ وَعَلَا إِيَّاهُ

٤٥٧ - أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَزْدِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ أَبْصَرَ الْأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ التَّمِيمِيُّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ فقَالَ إِنَّ لِي عَشْرَةً مِنَ الْوَلَدِ مَا قَبَّلْتُ أَحَدًا مِنْهُمْ فقَالَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "مَنْ لَا يَرْحَمُ لا يرحم" ٢.


١ سقطت من الأصل، واستدركت من "التقاسيم" ١/٥٧١.
٢ إسناده صحيح على شرط الشيخين، سفيان هو ابن عيينة.
وأخرجه مسلم "٢٣١٨" في الفضائل: باب رحمته صلى الله عليه وسلم الصبيان والعيال وتواضعه، وأبو داود "٥٢١٨" في الأدب: باب في قبلة الرجل ولده، والترمذي "١٩١١" في البر والصلة: باب ما جاء في رحمة الوالد، من طرق عن سفيان، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري "٥٩٩٧" في الأدب: باب رحمة الولد وتقبيله ومعانقته، وفي "الأدب المفرد" "٩١"، ومن طريقه البغوي في "شرح السنُّة" "٣٤٤٦" عن أبي اليمان، عن شعيب، عن الزهري، به.
= وسيورده المؤلف برقم "٥٥٧٨" في باب الحظر والإباحة من طريق معمر، عن الزهري، به. وبرقم "٦٩٤٧" في مناقب الصحابة، من طريق محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، به. فانظره.
وفي الباب عن جرير بن عبد الله سيرد برقم "٤٦٥".
وعن جابر عند ابن أبي شيبة ٨/٥٢٩.
وعن ابن عمر عند البزار "١٩٥٢" أورده الهيثمي في "المجمع" ٨/١٨٧، وقال: رواه البزار والطبراني، وفيه عطية، وقد وثق على ضعفه،
وبقية رجال البزار رجال الصحيح.
وعن عمران بن الحصين عند البزار "١٩٥٣"، أورده الهيثمي في "المجمع" ٨/١٨٧، وقال: رواه البزار، وفيه من لم أعرفه.
وعن أبي سعيد الخدري عند البخاري في "الأدب المفرد" "٩٥"، أورده الهيثمي في "المجمع" ٨/١٨٦، وقال: رواه أحمد وفيه عطية -أي العوفي- وهو ضعيف وقد وثق، وبقية رجاله رجال الصحيح.
وعن ابن مسعود أورده الهيثمي في "المجمع" ٨/١٨٧، وقال: رواه الطبراني في "الأوسط" وإسناده حسن.

<<  <  ج: ص:  >  >>