للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بَلَى وَجَدْتِ، وَلَكِنَّكِ لَا تَعْلَمِينَ، قَالَتْ: وَأَيْنَ هُوَ؟ قَالَ: أَمَا قَرَأْتِ: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} [الحشر: ٧] ، قَالَتْ: بَلَى، قَالَ: هُوَ ذَاكَ قَالَتْ: أَمَا إِنِّي لَأَرَى عَلَى أَهْلِكَ بَعْضَ ذَلِكَ، قَالَ: فَادْخُلِي فَانْظُرِي، فَدَخَلَتْ فَنَظَرَتْ، فَلَمْ تَرَ شَيْئًا، فَقَالَ لَهَا عَبْدُ اللَّهِ: هَلْ رَأَيْتِ شَيْئًا؟ قَالَتْ: لَا، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: أَمَا إِنَّكِ لَوْ رَأَيْتِ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ مَا صَحِبْنَنِي (١) . [٢: ١٠٩]


(١) إسناده صحيح، إبراهيم بن بشار الرمادي، حافظ روى له أبو داود والترمذي وهو متابع، ومن فوقه ثقات من رجال الشيخين. منصور: هو ابن المعتمر، وابراهيم: هو ابن يزيد النخعي.
وأخرجه أحمد ١/٤٣٣-٤٣٤ و٤٤٣، والحميدي (٩٧) ، والدارمي ٢/٢٧٩، والبخاري (٤٨٨٦) و (٤٨٨٧) في التفسير: باب (وما آتاكم الرسول فخذوه) ، و (٥٩٤٣) في اللباس: باب الموصوله، و (٥٩٤٨) : باب المستوشمة، ومسلم (٢١٢٥) في اللباس والزينة: باب تحريم فعل الواصلة والمستوصلة..، والنسائي ٨/١٤٦ في الزينة: باب المتنمصات، وابن ماجه (١٩٨٩) في النكاح: باب الواصلة والواشمة، والبغوي في " شرح السنة " (٣١٩١) ، وفي " معالم التنزيل " ٤/٣١٨ من طرق عن سفيان، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد ١/٤٦٥، ومسلم (٢١٢٥) ، والترمذي (٢٧٨٢) في الأدب: باب ما جاء في الواصلة والمستوصلة..، والنسائي ٨/١٨٨ في الزينة: باب لعن المتنمصات والمتفلجات، من طرق عن منصور، به.
وأخرجه أحمد ١/٤٥٤، ومسلم (٢١٢٥) ، النسائي ٨/١٨٨ من طريق الأعمش، عن إبراهيم، به.
وأخرجه أحمد ١/٤٦٢ و٤٤٨، والنسائي ٦/١٤٩ في الطلاق: باب إحلال المطلقة ثلاثاً وما فيه من التغليظ، و٨/١٤٦ في الزينة: باب المستوصلة، والبيهقي ٧/٢٠٨ من طريقين عن عبد الله بن مسعود به.

<<  <  ج: ص:  >  >>