للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وأخرجه البخاري (٥٩٢٠) في اللباس: باب القزع، عن محمد بن سلام، عن مخلد بن يزيد، عن ابن جريج، بهذا الإسناد وزاد فيه: قال عبيد الله: وعاودته فقال: أما القصّة والقفا للغلام، فلا بأس بهما، ولكن القزع أن يُتْرَكَ بناصيته شَعْرٌ وليس في رأسه غيره وكذلك شق رأسه هذا وهذا.
وقال الحافظ في " الفتح " ١٠/٣٦٤: وقد وافق مخلد بن يزيد على هذه الرواية أبو قرة موسى بن طارق في " السنن " عن ابن جريج، وأخرجه أبو عوانة وابن حبان في " صحيحيهما " من طريقه.
قلت: أبو قرة لم يرو له أحد من أصحاب السنن إلا النسائي، وهذا الحديث بعينه لم يروه النسائي من طريقه، ولا عزاه إليه الحافظ المزي في " أطرافه "، إنما أخرجه النسائي ٨/١٨٢ في الزينة: باب ذكر النهي عن أن يحلق بعض شعر الصبي ويترك بعضه، مختصراً عن إبراهيم بن الحسن، عن الحجاج بن محمد، عن ابن جريج، به.
وأخرجه أحمد ٢/٣٩ و٥٥، ومسلم (٢١٢٠) في اللباس: باب كراهة القزع، والنسائي ٨/١٨٢ و١٨٢-١٨٣، وابن ماجة (٣٦٣٧) في اللباس: باب النهي عن القزع، والبيهقي ٩/٣٠٥ من طرق عن عبيد الله بن عمر، عن عمر بن نافع، به.
وأخرجه النسائي ٨/١٣٠-١٣١ في الزينة: باب النهي عن القزع، من طريق سفيان، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، وقال: حديث يحيى بن سعيد ومحمد بن بشر أولى بالصواب.
قال الحافظ في " الفتح ": وقد أخرجه مسلم والنسائي وابن ماجة وابن حبان وغيرهم، من طرق متعددة عن عبيد الله بن عمر بإثبات " عمر بن نافع "، ورواه سفيان بن عيينة ومعتمر بن سليمان ومحمد بن عبيد عن عبيد الله بن عمر بإسقاطه، وكأنهم سلكوا الجادة، لأن عبيد الله بن عمر معروف بالرواية عن نافع، مكثر عنه، والعمدة على من زاد " عمر بن نافع " بينهما، لأنهم حفاظ ولا سيما فيهم من سمع نافعًا نفسه كابن جريج، والله أعلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>