للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنَّمَا هَلَكَتْ لَمَّا اسْتَوْصَلَتْ نِسَاؤُهُمْ

٥٥١٢ - أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ الْأَنْصَارِيُّ، قَالَ: أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، عَنْ مَالِكٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ أَنَّهُ سَمِعَ مُعَاوِيَةَ، عَامَ حَجَّ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ تَنَاوَلَ قُصَّةً مِنْ شَعْرٍ كَانَتْ فِي يَدِ حَرَسِيٍّ، يَقُولُ: يَا أَهْلَ الْمَدِينَةِ أَيْنَ عُلَمَاؤُكُمْ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْهَى عَنْ مِثْلِ هَذِهِ وَيَقُولُ: «إِنَّمَا هَلَكَتْ بَنُو إِسْرَائِيلَ حَيْثُ اتَّخَذَ هَذِهِ نِسَاؤُهُمْ» (١) . [٢: ٦]


(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين، وهو في " الموطأ " ٢/٩٤٧ في الشعر: باب السنة في الشعر.
ومن طريق مالك أخرجه البخاري (٣٤٦٨) في الأنبياء. باب ما ذكر عن بني إسرائيل، و (٥٩٣٢) في اللباس: باب الوصل في الشعر، ومسلم (٢١٢٧) في اللباس: باب تحريم فعل الواصلة والمستوصلة، وأبو داود (٤١٦٧) في الترجل: باب في صلة الشعر، والطبراني ١٩/ (٧٤٢) ، والبيهقي ٢/٤٢٦، والبغوي (٣١٩٢) .
وأخرجه الحميدي (٦٠٠) ، وأحمد ٤/٨٧-٨٨، ومسلم (٢١٢٧) ، والترمذي (٢٧٨١) في الأدب: باب ما جاء في كراهية اتخاذ القصة، والنسائي ٨/١٨٦ في الزينة: باب الوصل في الشعر، والطبراني ١٩/ (٧٤٠) و (٧٤١) و (٧٤٣) و (٧٤٤) و (٧٤٦) و (٧٤٧) من طرق عن الزهري، به. وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وقال الحافظ في " الفتح " ١٠/٣٧٤: وأخرجه الطبراني ١٩/ (٧١٥) من طريق النعمان بن راشد، عن الزهري، عن السائب بن يزيد، بدل حميد بن عبد الرحمن، وحميد هو المحفوظ.

<<  <  ج: ص:  >  >>