للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ مَا يَقُولُ الْمَرْءُ إِذَا أَوَى إِلَى مَضْجَعِهِ يُرِيدُ النَّوْمَ

٥٥٢٢ - أَخْبَرَنَا حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شُعَيْبٍ الْبَلْخِيُّ قَال، حَدَّثَنَا


= وأخرجه الترمذي (١٨٦٠) في الأطعمة: باب ما جاء في كراهة البيتوتة وفي يده ريح غمر، والحاكم ٤/١٣٧ من طريق محمد بن إسحاق الصغاني، عن محمد بن جعفر المدائني، عن منصور بن أبي الأسود عن الأعمش، عن أبي صالح، به.
قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب لا نعرفه من حديث الأعمش إلا من هذا الوجه، وقال الحاكم: هذه الأسانيد كلها صحيحة.
وأخرجه البغوي في " الجعديات " (٢٩٣٨) ، والترمذي، (١٨٥٩) ، والحاكم ٤/١١٩ و١٣٧ من طريق أحمد بن منيع، عن يعقوب بن الوليد المدني عن عن ابن أبي ذئب، عن المقبري، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إن الشيطان حسّاس لحّاس فاحذروه على أنفسكم، من بات وفي يده ريح غمر، فأصابه شيء، فلا يلومن إلا نفسه ". قال الترمذي: هذا حديث غريب من هذا الوجه وقد روي من حديث سهيل بن أبي صالح، عن أبيه ...
وصححه الحاكم على شرط الشيخين، وتعقبه الذهبي بقوله. قلت: بل موضوع، فإن يعقوب كذبه أحمد والناس.
وأخرجه أحمد ٢/٣٤٤، والبيهقى ٧/٢٧٦ من طريق عفان بن مسلم، عن وهيب، عن معمر، عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة. وذكر الحديث.
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيحين، وله شاهد من حديث ابن عباس عند البزار (٢٨٨٦) ، والطبراني في " الأوسط " (٥٠٢) ، قال الهيثمي في " المجمع " ٥/٣٠: رواه البزار والطبراني في " الأوسط " بأسانيد، ورجال أحدهما رجال الصحيح خلا الزبير بن بكار، وهو ثقة، وقد تفرد به كما قال الطبراني.
وحديث أبي سعيد عند الطبراني: قال الهيثمي: إسناده حسن.

<<  <  ج: ص:  >  >>