للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ، قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو الأَحْوَصِ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْبَرَاءِ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ، وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى تَحْتَ خَدِّهِ الأَيْمَنِ، ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ قِنِي عَذَابَكَ يَوْمَ تَبْعَثُ عِبَادَكَ" (١) . [٥: ١٢]


(١) إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير منصور بن أبي مزاحم، فمن رجال مسلم. أبو الأحوص: هو سلام بن سليم الحنفي، وأبو إسحاق. هو السبيعي الهمداني، وأخرج البخاري ومسلم لأبي أسحاق من روايهَ أبي الأحوص، انظر البخاري (٧٤٨٨) ومسلماً (٣٠) (٤٩) .
وأخرجه الطيالسي (٧٠٩) عن شعبة، وابن أبي شيبة ٩/٧٦ عن زكريا، وأحمد ٤/٢٩٠ و٢٩٨ و٣٠١، والبخاري في " الأدب المفرد " (١٢١٥) عن سفيان وإسرائيل، والنسائي في " عمل اليوم والليلة " (٧٥٢) و (٧٥٣) عن زهير وسفيان، كلّهم عن أبي إسحاق، بهذا الإسناد. وصححه الحافظ في " الفتح " ١١/١١٥.
وأخرجه أحمد ٤/٣٠٠ و٣٠١، والترمذي في " الشمائل " (٢٥٢) ، والنسائي (٧٥٥) ، والبغوي (١٣١٠) من طرق عن إسرائيل، عن أبي إسحاق السبيعي، عن عبد الله بن يزيد، عن البراء.
وأخرجه الترمذي (٣٣٩٩) في الدعوات: باب رقم (١٨) من طريقين عن إسحاق بن منصور السلولي، عن إبراهيم بن يوسف بن أبي إسحاق، عن أبيه، عن أبي إسحاق، عن أبي بردة بن أبي موسي الأشعري، عن البراء. وقال: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه.
وأخرجه النسائي (٧٥٧) من طريق إبراهيم بن طهمان، عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة بن أبي موسي الأشعري، عن البراء.
وأخرجه أحمد ٤/٢٨١، والترمذي في " الشمائل " (٢٥٢) ، والنسائي (٧٥٤) ، وأبو يعلى (١٧١١) من طرق عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة ورجل آخر عن البراء. =

<<  <  ج: ص:  >  >>