للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

آخِرَ مَا تَقُولُ، فَإِنْ مِتَّ مِتَّ عَلَى الْفِطْرَةِ» فَقُلْتُ: أَسْتَذْكِرُهُنَّ: وَبِرَسُولِكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ، فَقَالَ: «وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ» (١) . [١: ١٠٤]


(١) حديث صحيح، ابن أبي السري -وهو محمد بن المتوكل- متابع، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين. معمر: هو ابن سليمان. وقد تقدم برقم (٥٥٢٧) وسيأتي برقم (٥٥٤٢) .
وأخرجه البخاري (٦٣١١) في الدعوات: باب إذا بات طاهرًا، وأبو داود (٥٠٤٦) في الأدب: باب ما يقال عند النوم، والنسائي في " اليوم والليلة " (٧٨٢) ، والبغوي (١٣١٥) من طريقين عن معتمر بن سليمان، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد ٤/٢٩٢-٢٩٣، ومسلم (٢٧١٠) (٥٦) في الذكر والدعاء: باب ما يقول عند النوم وأخذ المضجع، أبو داود (٥٠٤٨) من طرق عن منصور بن المعتمر، به.
وأخرجه أحمد ٤/٢٩٠ و٢٩٦، ومسلم (٢٧١٠) ، وأبو داود (٥٠٤٧) و (٥٠٤٨) والنسائي (٧٨٠) و (٧٨٣) و (٧٨٤) و (٧٨٥) من طرق عن سعد بن عبيدة، به.
وأخرجه النسائي (٧٨١) عن أبي بكر بن إسحاق، عن محمد بن سابق، عن إبراهيم بن طهمان، عن منصور بن المعتمر، عن الحكم بن عتيبة، عن سعد بن عبيدة، عن البراء بن عازب قال ... فذكره.
قال ابن أبي حاتم في " العلل " ٢/١٨٩: سألت أبي عن حديث رواه محمد بن سابق، عن إبراهيم بن طهمان، عن منصور، عن الحكم، عن سعد بن عبيدة، عن البراء ... فقال أبي: هذا خطأ، ليس فيه الحكم، إنما هو: منصور عن سعد بن عبيدة نفسه عن البراء، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وقال الحافظ في " الفتح " ١١/١٠٩ بعد أن أورد كلام ابن أبي حاتم هذا: قلت: فهو من المزيد في متصل للأسانيد. =

<<  <  ج: ص:  >  >>