للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ نَفْيِ رَحْمَةِ اللَّهِ جَلَّ وَعَلَا عَمَّنْ لَمْ يَرْحَمِ النَّاسَ فِي الدُّنْيَا

٤٦٥ - أَخْبَرَنَا أَبُو عَرُوبَةَ قَالَ أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ الْعِجْلِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا ظَبْيَانَ قَالَ

سَمِعْتُ جَرِيرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ "مَنْ لَا يَرْحَمِ النَّاسَ لَا يرحمه الله" ٢. [٢: ١٠٩]


١ سقط من إسناده ليث بن أبي سليم وهو ضعيف، وتقدم برقم "٤٤٩".
٢ إسناده صحيح على شرط البخاري، رجاله رجال الشيخين غير أحمد بن المقدام فمن رجال البخاري، سليمان هو ابن مهران الأعمش، وأبو ظبيان: هو حصين بن جندب الجنبي.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" "٢٤٩٥" من طريق الحكم بن عبد الله البخلي، عن شعبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني أيضاً "٢٤٩١" و" ٢٤٩٤" من طريقين عن الأعمش، بهذا الإسناد. وأخرجه البخاري "٧٣٧٦" في التوحيد: باب قول الله تبارك وتعالى: {قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ} ، ومسلم "٢٣١٩" في الفضائل: باب رحمته صلى الله عليه وسلم الصبيان والعيال وتواضعه، والطبراني في "الكبير" "٢٤٩٢" و"٢٤٩٣"، والبيهقي في "السُّنن" ٨/١٦١ من طرق عن الأعمش، عن زيد بن وهب وأبي ظبيان، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني "٢٤٩٧" من طريق أبي إسحاق، عن أبي ظبيان، به.
وأخرجه أحمد ٤/٣٦٢، والبخاري "٦٠١٣" في الأدب: باب رحمة الناس والبهائم، والطبراني "٢٢٩٧" و "٢٢٩٨" و"٢٢٩٩" و"٢٣٠٠" و"٢٣٠١"، والبغوي في "شرح السنُّة" "٣٤٤٩" من طرق عن الأعمش، عن زيد بن وهب، عن جرير، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٥٢٨، والحميدي "٨٠٢"، والطبراني "٢٢٣٨" و"٢٢٣٩" و"٢٢٤٠" و"٢٢٤١" و"٢٢٤٢" و"٢٢٤٣" من طريق إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن جرير.
وأخرجه الحميدي "٨٠٣"، ومسلم "٢٣١٩"أيضاً، والطبراني "٢٥٠٤"، والبيهقي في "السُّنن" ٩/٤١، والقضاعي في "مسند الشهاب" "٨٩٤" من طريق عمرو بن دينار، عن نافع بن جبير بن مطعم، عن جرير.
وأخرجه الطيالسي "٦٦١"، وأحمد ٤/٣٦١، والطبراني "٢٤٨٩" من طريق شعبة، والطبراني "٢٤٨٨" من طريق إسرائيل، كلاهما عن إبي إسحاق، عن أبيه، عن جرير.
وأخرجه أحمد ٤/٣٦٦، والطبراني "٢٤٨٥" من طريق شعبة، عن سماك بن حرب، عن عبد الله بن عميرة، عن جرير.
وأخرجه الطبراني "٢٣٨٧" و"٢٣٨٨" و"٢٣٨٩" و"٢٣٩٠" من طرق عن عبيد الله بن جرير، عن أبيه.
وأخرجه الطبراني "٢٤٨٧" من طريق عامر بن سعد البجلي، عن جرير.
وسيرد برقم "٤٦٧" من طريق زياد بن علاقة، عن جرير.

<<  <  ج: ص:  >  >>