للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «إِذَا ضَرَبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَجْتَنِبِ الْوَجْهَ، فَإِنَّ اللَّهَ خَلَقَ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ» (١) . [٢: ٣]

قَالَ أَبُو حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: «يُرِيدُ بِهِ صُورَةَ الْمَضْرُوبِ، لِأَنَّ


(١) إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير إبراهيم بن بشار، فقد روى له أبو داود والترمذي، وهو حافظ. سفيان: هو ابن عيينة.
وأخرجه أحمد ٢/٢٤٤، والحميدي (١١٢١) ، ومسلم (٢٦١٢) (١١٢) في البر والصلة: باب النهي عن ضرب الوجه، والآجري في " الشريعة " ص ٣١٤، والبيهقي في " الأسماء والصفات " ص ٢٩٠، وفي " السنن " ٨/٣٢٧ من طرق عن سفيان، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد ٢/٤٤٩ من طريق محمد -هو ابن عجلان- ومسلم (٢٦١٢) (١١٢) عن عبد الله بن مسلمة القعنبي، عن المغيرة الحزامي، كلاهما عن أبي الزناد به. ولم يقل فيه: فإن الله ...
وأخرجه أحمد ٢/٣٤٧ و٤٦٣ و٥١٩، ومسلم (٢٦١٢) (١١٤) و (١١٥) و (١١٦) ، وابن خزيمة في " التوحيد " ص ٣٧، والبيهقي في " الأسماء والصفات " ص ٢٩٠ من طريق قتادة عن أبي أيوب يحيى بن مالك المراغي، عن أبي هريرة.
وأخرجه أحمد ٢/٣١٣، والبخاري (٢٥٥٩) ، وابن خزيمة ٤٠-٤١، والبغوي (٢٥٧٣) من طريق معمر، عن همام، عن أبي هريرة.
وأخرجه أحمد ٢/٢٥١ و٤٣٤، والبخاري (٢٥٥٩) ، وابن خزيمة ص ٣٦ و٣٧، والآجرى في " الشريعة " ص ٣١٥، والبيهقي في " الأسماء والصفات " ص ٢٩١ من طريق سعيد المقبري، عن أبي هريرة.
وأخرجه أحمد ٢/٣٢٧ و٣٣٧ ومسلم (٢٦١٢) (١١٣) من طريق سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة.

<<  <  ج: ص:  >  >>