للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قَالَ أَبُو حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: «الْمُخْتَصَرُ مِنَ الْأَخْبَارِ هُوَ رِوَايَةُ صَحَابِيٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ رِوَايَةِ الْعُدُولِ عَنْهُ بِلَفْظِهِ يَتَهَيَّأُ اسْتِعْمَالُهَا فِي كُلِّ الْأَوْقَاتِ، وَالْمُتَقَصِّي هُوَ رِوَايَةُ ذَلِكَ الْخَبَرِ بِعَيْنِهِ، عَنْ ذَلِكَ الصَّحَابِيِّ نَفْسِهِ مِنْ طَرِيقٍ آخَرَ بِزِيَادَةِ بَيَانٍ، يَجِبُ اسْتِعْمَالُ تِلْكَ


= وأخرجه أحمد ٦/١٢٢ و٢٦١، ومسلم (١١٩٨) (٦٨) والنسائي ٥/٢٠٨ في الحج: باب ما يقتل في الحرم من الدواب، وأبو يعلى (٤٥٠٣) ، والطحاوى ٢/١٦٦، والدارقطني ٢/٢٣١ من طرق عن هشام بن عروة، عن أبيه، به.
وهو في " الموطأ " لمالك ١/٣٥٧ في الحج: باب ما يقتل المحرم من الدواب، عن هشام بن عروة، عن عروة، مرسلاًً.
وأخرجه أبو داود الطيالسي (١٥٢١) ، والطحاوي ٢/١٦٦ " والبيهقي ٥/٢٠٩ من طريق شُعْبَةُ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عن عائشة.
وأخرجه كذلك أحمد ٦/٩٧-٩٨، ومسلم (١١٩٨) (٦٧) ، وابن خزيمة (٢٦٦٩) ، والنسائي ٥/٢٠٨، وابن ماجة (٣٠٨٧) في المناسك: باب ما يقتل المحرم، والبيهقي ٩/٣١٦، والبغوي (١٩٩١) من طريق شعبة، به. إلا أنه قال مكان العقرب: " الحية ".
وأخرجه مسلم (١١٩٨) (٦٦) ، والبيهقي ٥/٢٠٩ من طريق ابن وهب، عن مخرمة بن بكير، عن أبيه، عن عبد الله بن القاسم، عن القاسم بن محمد، عن عائشة، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " أربع كلهن فواسق يقتلن في الحل والحرم. الحدأة والغراب، والفأرة والكلب العقور " قال: فقلت للقاسم: أفرأيت الحية؟ قال: تُقتل بصغر لها (أي: بمذلة وإهانة) .
وأخرجه البيهقي ٩/٣١٦ من طريق هاشم بن القاسم، عن =

<<  <  ج: ص:  >  >>