للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الْحَيَّاتُ مِنْ مَسْخِ الْجَانِّ كَمَا مُسِخَتِ الْخَنَازِيرُ وَالْقِرَدَةُ» (١) . [٢: ٤٣]


(١) إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح. أبو كامل: اسمه فضيل بن حسين.
وأخرجه البزار (١٢٣٢) عن أبي كامل الجحدري، بهذا الإسناد وأخرجه عبد الله بن أحمد في زياداته على " المسند " ١/٣٤٨، وعنه الطبراني (١١٩٤٦) عن إبراهيم بن الحجاج السامي، عن عبد العزيز بن المختار، به. ورواية عبد الله مختصرة. وزاد الطبراني في آخره: " من بني إسرائيل ".
تنبيه: جاء هذا الحديث في " المسند " من رواية عبد الله عن أبيه الإمام أحمد، عن إبراهم بن الحجاج، وهو خطأ، والصواب أنه من زيادات ابنه في " المسند "، لأن إبراهيم بن الحجاج لم يرو عنه أحمد، والذي روى عنه هو ابنه عبد الله كما في كتب التراجم، ولأن الطبراني رواه عن عبد المطلب بن أحمد، عن إبراهيم بن الحجاج فأسقط من بينهما الإمام أحمد، وهو الصواب، والله أعلم.
وأخرجه عبد الرزاق (١٩٦١٧) ومن طريقه أحمد ١/٣٤٨، والطبراني (١١٨٤٦) ، والبزار بعد الحديث (١٢٣٢) عن معمر، عن أيوب عن عكرمة، عن ابن عباس -قال. لا أعلمه إلا رفع الحديث- أنه كان يأمر بقتل الحيات وقال: من تركهن خشية أو مخافة ثأر فليس منا. قال: وقال ابن عباس: إن الحيات مسيخ الجن كما مسخت القردة من بني إسرائيل. وقد صرح برفعه البزار في روايته ولم يسق لفظه.
تنبيه: ثبت في " صحيح " مسلم (٢٦٦٣) في القدر، عن عبد الله بن مسعود أنه قال: قالت أم حبيبة زوج النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وذكرت عند النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ القردة والخنازير من مسخ، فقال: إن الله لم يجعل لمسخ نسلاً ولا عقباً، وقد كانت القردة والخنازير قبل ذلك ". وفي رواية: فقال رجل: =

<<  <  ج: ص:  >  >>