للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ الْكَلَامَ الطَّيِّبَ لِلْمُسْلِمِ يَقُومُ مَقَامَ الْبَذْلِ لِمَالِهِ عِنْدَ عَدَمِهِ

٤٧٣ - أَخْبَرَنَا أَبُو خَلِيفَةَ حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْحَوْضِيُّ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ مُحِلِّ بْنِ خَلِيفَةَ

عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فبكلمة طيبة" ١. [١: ٢]


١ إسناده صحيح على شرط البخاري، وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٧/ "٢٢٠"، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" "٣٢٢" عن أبي خليفة الفضل بن الحباب، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني ١٧/"٢٢٠"أيضاً عن علي بن عبد العزيز، عن حفص بن عمر الحوضي، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي "١٠٣٩" عن شعبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد ٤/٢٥٦ عن ابن مهدي وابن جعفر، والنسائي ٥/٧٥ في الزكاة: باب القليل من الصدقة، من طريق خالد الواسطي، ثلاثتهم عن شعبة، به.
وأخرجه الطيالسي "١٠٣٩"، وابن أبي شيبة ٣/١١٠، وأحمد ٤/٢٥٨ و٢٥٩ و٣٧٧، والبخاري "١٤١٧" في الزكاة: باب اتقوا النار ولو بشق تمرة، ومسلم "١٠١٦" في الزكاة: باب الحث على الصدقة ولو بشق تمرة، والطبراني في "الكبير" ١٧/"٢٠٧"و"٢٠٨" و"٢٠٩" و"٢١٠" و"٢١١" و"٢١٢" و"٢١٣"و"٢١٤" من طرق عن أبي إسحاق، عن عبد الله بن معقل، عن عدي.
= وأخرجه الطبراني ١٧/"٢١٥" من طريق عبد العزيز بن رفيع، عن عبد الله بن معقل، عن عدي.
وأخرجه الطيالسي "١٠٣٧"، والطبراني ١٧/ "٢٣٩" من طريق أبي عوانة، عن عبد الله بن عمير، عن غير واحد حديه عن عدي.
وأخرجه أحمد ٤/٣٧٨، ٣٧٩، والطبراني ١٧/" ٢٣٧" من طريق شعبة، عن سماك بن حرب، عن عباد بن حبيش، عن عدي. وأورده الهيثمي في "المجمع" ٥/٢٣٥ وقال: رجاله رجال الصحيح غير عباد بن حبيش، وهو ثقة، وكذا قال في "المجمع" ٦/٢٠٨.
وسيورده المؤلف برقم "٦٦٦" و"٢٨٠٤" من طريق خيثمة، عن عدي، ويرد تخريجه برقم "٢٨٠٤"فانظره.
وفي الباب عن أبي بكر عند البزار "٩٣٣"، وعن أنس عنده "٩٤٤"، وعن النعمان بن بشير عنده "٩٣٥"، وعن عائشة عنده "٩٣٦"، وعن أبي هريرة عنده "٩٣٧". وانظر "مجمع الزوائد" ٣/١٠٥ و١٠٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>