للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعَلَّافُ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَوَاءٍ، عَنْ سَعِيدِ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ عِكْرِمَةَ

عن بن عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَنَ الْمُذَكَّرَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْمُخَنَّثِينَ مِنَ الرجال١ [١٠٩:٢]


١ حديث صحيح، محمد بن عبد الرحمن العلاف: ذكره الؤلف في "الثقات" ٩/٩٨ وقال: من أهل البصرة، يروي عن محمد بن سواء وأبي عاصم، حدثنا عنه الحسن بن سفيان وقد توبع، وباقي رجاله رجال الصحيح.
سعيد: هو ابن أبي عروبة. وأخرجه أحمد ١/٣٣٩، والطيالسي "٢٦٧٩"، والبخاري "٥٨٨٥" في اللباس: باب المتشبهون بالنساء والمتشبهات بالرجال، وأبو داود "٤٠٩٨" في اللباس: باب لباس النساء، والترمذي "٢٧٨٤" في الأدب: باب ما جاء في المتشبهات بالرجال من النساء، وابن ماجة "١٩٠٤" في النكاح: باب في المخينثين، والطبراني "١١٨٢٣" من طرق عن قتادة، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق "٢٠٤٣٣"، وأحمد ١/٢٢٥و٢٢٧و٢٣٧و٢٥٤و٣٣٠و٣٦٥، والدارمي ٢/٢٧٨ ـ ٢٧٩، والبخاري "٥٨٨٦" في اللباس: باب إخرج المتشبهين بالنساء من البيوت، و "٦٨٣٤" في المحاربين: باب نفي أهل المعاصي والمخنثين، وأبو داود "٤٩٣٠" في الأدب: باب في الحكم في المخنثين، والترمذي "٢٧٨٥"، والنسائي في "الكبرى" كما في "التحفة" ٥/١٧٣، وأبو يعلى "٢٤٣٣"، والطبراني "١١٦٤٧"
و"١١٦١٨" و ١١٦٨٣" و "١١٨٤٧" و "١١٨٤٨" و "١١٩٨٧" و "١١٩٨٨" و "١١٦٩٨٩"، والبيهقي ٨/٢٢٤ من طرق عن عكرمة، به.
وأخرجه الطبراني "١٢١٤٨" من طريق مقسم، عن ابن عباس.

<<  <  ج: ص:  >  >>