للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْخَبَرِ الْمُدْحِضِ قَوْلَ مَنْ زَعَمَ أَنَّ الاشعار بكليتها لا يحب أَنْ يُشْتَغَلَ بِهَا

٥٧٨٠ ـ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصيرفي بالبصرة أبو الطيب، قال: حدثنا بْنِ أَبِي الشَّوَارِبِ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ سماك، عن عكرمة

عن بن عَبَّاسٍ أَنَّ أَعْرَابِيًّا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَتَكَلَّمَ بِكَلَامٍ بَيِّنٍ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّ مِنَ البيان سحرا، وان من الشعر حكما" ١ [٥٣:٣]


=وأخرجه أحمد ٢/٤٨٠ عن محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو القاسم البغوي في "الجعديات" "٧٥٩"، وأبو داود "٥٠٠٩" في الأدب: باب ما جاء في الشعر، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٢٩٥، وأبو نعيم في "الحلية" ٥/٦٠، والبغوي في "شرح السنة" "٣٤١٢"، وفي "تفسيره" ٣/٤٠٣ من طرق عن شعبة، به. وانظر الحديث "٥٧٧٧".
رجال الصحيح، إلا أن في رواية سماك عن عكرمة اصطراباً. ابن الشوارب: هومحمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب الأموي, وأبو عوانة: هو الوضاح بن عبد الله اليشكري.
وأخرجه الطيالسي "٢٦٧٠"، وأحمد ١/٣٠٣و ٣٠٩و ٣٢٧، وأبو داود "٥٠١١" في الأدب: باب ما جاء في الشعر، والترمذي "٢٨٤٥" في الأدب: باب ما جاء في الشعر، والترمذي "٢٨٤٥" في الأدب: باب ما جاء إن من الشعر حكمة، وأبو يعلى "٢٣٣٢" و "٢٥٨١" والطبراني "١١٧٨٥"، وأبو الشيخ في "الأمثال" "٦" من طرق عن أبي عوانة، بهذا الإسناد. وانظر الحديث "٥٧٧٨".

<<  <  ج: ص:  >  >>