للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حُجْرٍ السَّعْدِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا شَرِيكٌ، عَنْ سِمَاكُ بْنُ حَرْبٍ

عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ، قَالَ: جَالَسْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَكْثَرَ مِنْ مِائَةِ مَرَّةٍ، فَكَانَ أَصْحَابُهُ يَتَنَاشَدُونَ الشِّعْرَ، وَيَتَذَاكَرُونَ أَشْيَاءَ مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ وَهُوَ سَاكِتٌ، وَرُبَّمَا تَبَسَّمَ مَعَهُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم ١. [٥٠:٤]


١ حديث صحيح، شريك وإن كان سيء الحفظ، متابع, وباقي رجاله من رجال الصحيح.
وأخرجه الترمذي "٢٨٥٠" في الأدب: باب ما جاء في إنشاد الشعر، وفي "الشمائل" "٢٤٦"، ومن طريقه أخرجه البغوي "٣٤١١" عن علي ن حجر، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي "٧٧١"، وابن أبي شيبة ٨/٧١٢ ـ ٧١٣، وأحمد ٥/١٠٥، والطبراني "١٩٤٨"و ١٩٥٠"و "١٩٥٣"، والبيهقي ١٠/٢٤٠،والمقدسي في "أحاديث الشعر" "١٧" من طريق شريك، به.
وأخرجه الطيالسي "٧٧١"، ومسلم "٦٧٠" "٦٧٠" "٢٨٦" في المساجد: باب فضل الجلوس في مصلاه بعد الصبح وفضل المسجد، و"٢٣٢٢" في الفضائل: باب تبسمه صلى الله عليه وسلم وحسن عشرته،
وأبو داود "١٢٩٤" في الصلاة: باب صلاة الضحى، والنسائي ٣/٨٠ ـ ٨١ في السهو: باب قعود الإمام في مصلاه بعد التسليم، وفي "عمل اليوم والليلة" "١٧٠"،وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" "٢١٥٩" و "٢٧٥٥"، والطبراني "١٩٣٣" و "١٩٩٠" و "١٩٩٩"، والبيهقي ١٠/٢٤٠، والمقدسي في "أحاديث الشعر" "١٨" من طرق عن سماك بن حرب، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>