للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٩-بَابُ إِفْشَاءِ السَّلَامِ وَإِطْعَامِ الطَّعَامِ

٤٨٩ - أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ قَالَ حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ أَبِيهِ

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "اعْبُدُوا الرَّحْمَنَ وَأَفْشُوا السَّلَامَ وَأَطْعِمُوا الطعام تدخلوا الجنان" ١.


١ حديث صحيح رجاله ثقات، إلا أن عطاء بن السائب اختلط بأخرة، والراوي عنه هنا- وهو جرير - وفي المصادر الآتية سمع منه بعد اختلاطه.
وأخرجه الدارمي ٢م١٠٩، وأبو نعيم في "الحلية" ٢/٢٨٧ من طريقين عن جرير، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" "٩٨١"، وابن أبي شيبة ٨/٦٢٤، ومن طريقه ابن ماجة "٣٦٩٤" في الأدب: باب إفشاء السلام، من طريق محمد بن فضيل، وأحمد ٢/١٧٠ عن عبد الوارث وأبي عوانة، والترمذي "١٨٥٥" في الأطعمة، عن أبي الأحوص، ثلاثتهم عن عطاء، بهذا الإسناد. قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وفي الباب عن أبي هريرة سيرد برقم "٥٠٨".
وعن أبي مالك الأشعري سيرد برقم "٥٠٩".
وعن علي عند ابن أبي شيبة ٨/٦٢٥، وأحمد ١/١٥٦، والترمذي "١٩٨٥".
وعن عبد الله بن سلام عند ابن أبي شيبة ٨/٦٢٤، وأحمد ٥/٤١٥، وابن سعد في "الطبقات" ١/٢٣٥، وابن نصر في "قيام الليل" ص ١٧، والترمذي "٢٤٨٥" في صفة القيامة، وابن ماجة "١٣٣٤" في الإقامة: باب ما جاء في قيام الليل، و"٣٢٥١" في الصيد: باب إطعام الطعام، والدارمي ١/٣٤٠، والبغوي في "شرح السنُّة" "٩٢٦"، ولفظه: "يا أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام" قال الترمذي: حسن صحيح، وصححه الحاكم ٣/١٣ و٤/١٦٠، ووافقه الذهبي. وهو كما قالوا.

<<  <  ج: ص:  >  >>