للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٠- بَابُ الْجَارِ

ذِكْرُ الْخَبَرِ الدَّالِّ عَلَى أَنَّ مُجَانَبَةَ الرَّجُلِ أَذَى جِيرَانِهِ مِنَ الْإِيمَانِ

٥١٠ - أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ حَدَّثَنَا أَبُو نَصْرٍ التَّمَّارُ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ وَحُمَيْدٍ وَذَكَرَ الصُّوفِيُّ١ آخَرَ مَعَهُمَا

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم قال "الْمُؤْمِنُ مَنْ أَمِنَهُ النَّاسُ وَالْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ وَالْمُهَاجِرُ مَنْ هَاجَرَ السُّوءَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ عبد لا يأمن جاره بوائقه" ٢.


١ هو لقب أحمد بن الحسن بن عبد الجبار شيخ ابن حبان في هذا الحديث.
٢ إسناده صحيح على شرط مسلم، وأخرجه أحمد ٣/١٥٤، والحاكم في "المستدرك" ١/١١، من طريق الحسن بن موسى الأشيب، عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد، وصححه الحاكم على شرط مسلم، وأقره الذهبي.
وقوله: "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَبْدٌ لَا يَأْمَنُ جَارُهُ بوائقه" أخرجه ابن أبي الدنيا في "مكارم الأخلاق" "٣٤١" عن أبي نصر التمار، بهذا الإسناد.
وأخرجه أيضاً "٣٤٢" عن عمرو الناقد، عن زيد بن الحباب، عن علي بن مسعدة الباهلي، عن قتادة، عن أنس.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٥٤٧ من طريق محمد بن إسحاق، والحاكم في "المستدرك" ٤/١٦٥ من طريق سعيد بن أبي أيوب، كلاهما عن يزيد بن أبي حبيب، عن سنان بن سعد، عن أنس، بلفظ: "ما هو بمؤمن من لم يأمن جاره بوائقه".
وفي الباب عن أبي هريرة عند أحمد ٢/٢٨٨ و٣٣٦ و٣٧٢، ٣٧٣، والبخاري "٦٠١٦" في الأدب: باب إثم من لا يامن جاره بوائقه، ومسلم "٤٦" في الإيمان: باب بيان تحريم إيذاء الجار، ولفظه عند مسلم: "لا يدخل الجنة من يأمن جاره بوائقه".
وعن أبي شريح الكعبي عند البخاري "٦٠١٦" أيضاً، وأحمد ٤/٣١ و٦/٣٨٥.
وعن ابن مسعود عند أحمد ١/٣٨٧.
وقوله: "المؤمن من أمنه الناس، والمسلم من ... إلخ تقدم من حديث أبي هريرة برقم "١٨٠". ومن حديث عبد الله بن عمرو برقم "١٩٦".

<<  <  ج: ص:  >  >>