للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الِاسْتِحْبَابِ لِلْمَرْءِ الْإِحْسَانَ إِلَى الْجِيرَانِ رَجَاءَ دُخُولِ الْجِنَانِ بِهِ

٥١٢ - أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي غَيْلَانَ بِبَغْدَادَ قَالَ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ دَاوُدَ بْنِ فَرَاهِيجَ

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ "مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ" ١.


١ إسناده حسن، وهو حديث صحيح. داود بن فراهيج مختلف فيه، وثقه يحيى القطان وابن شاهين، والمؤلف ٤/٢١٦، ونقل ابن عدي بسنده عن يحيى القطان، قال: وثقه شعبة وسفيان وضعَّفه النسائي، وجاء عن يحيى القطان أن شعبة صنفه، وقال أبو حاتم: صدوق، وقال العجلي: لا بأس به، وقال ابن عدي: لا أرى بمقدارنا يرويه بأساً، وضعفه ابن معين في رواية عباس، وقال: ليس به بأس في رواية عثمان بن سعيد، وروى السباحي عن أحمد تضعيفه، وقال حنبل بن إسحاق عن أحمد: مدني صالح الحديث، وباقي رجاله ثقات على شرط الصحيح. وهو في "الجعديات" "١٦٤٦".
وأخرجه ابن عدي في "الكامل" ٣/٩٤٩ عن عمر بن إسماعيل بن أبي غيلان، بهذا الإسناد.
وأخرجه البغوي في "شرح السنُّة" "٣٤٨٨" من طريق أبي القاسم البغوي، عن علي بن الجعد، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٥٤٦، ٥٤٧، والبزار "١٨٩٨" من طريق غندر محمد بن جعفر، وأحمد ٢/٥١٤ عن روحن و٢/٢٥٩ عن عبد الواحد، كلاهما عن شعبة، بهذا الإسناد.
= وأورده الهيثمي في "المجمع" ٨/١٦٥، وقال: رواه البزار، وفيه داود بن فراهيج، وهو ثقة، وفيه ضعف.
وأخرجه أحمد ٢/ ٣٠٥ من طريق أبي قطن، و٢/٤٤٥، وابن ماجة "٣٦٧٤" في الأدب: باب حق الجوار، من طريق وكيع، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ٣/٣٠٦ من طريق أبي نعيم، ثلاثتهم عن يونس بن أبي إسحاق، عن مجاهد، عن أبي هريرة. قال البوصيري في "مصباح الزجاجة" ورقة ٢٢٧: إسناده صحيح، ورجاله ثقات. رواه ابن حبان في "صحيحه" من طريق داود بن فراهيج، عن أبي هريرة، به.
وله شاهد في "الصحيحين" وغيرهما من حديث عائشة "وهو الحديث المتقدم" وأبي شريح، ورواه البخاري من حديث عبد الله بن عمر، ورواه الترمذي في "الجامع" من حديث عبد الله بن عمرو.

<<  <  ج: ص:  >  >>