للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الزَّجْرِ عَنْ مَنْعِ الْمَرْءِ جَارَهُ أَنْ يَضَعَ الْخَشَبَةَ عَلَى حَائِطِهِ

٥١٥ - أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحٍ قَالَ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ الْأَعْرَجِ

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَا يَمْنَعَنَّ أَحَدُكُمْ جاره أن يغرز خشبة على جداره" ١.


١ إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله رجال الشيخين غير محمد بن رمح فمن رجال مسلم. وأخرجه البيهقي في "السُّنن" ٦/١٥٧، من طريق يونس بن المؤدب، وأبو نعيم في "الحلية" ٣/٣٧٨ من طريق شعيب بن يحيى، كلاهما عن الليث بن سعد، بهذا الإسناد.
وهو عند مالك في "الموطأ" ٢/٧٤٥ في الأقضية: باب القضاء في المرفق، ومن طريقه أخرجه أحمد ٤/٤٦٣، والبخاري "٢٤٦٣" في المظالم: باب لا يمنع جار جاره أن يغرز خشبة في الجدار، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" ٢/٢٦٩، والبيهقي في "السُّنن" ٦/٦٨ و١٥٧، والبغوي في "شرح السنُّة" "٢١٧٤".
وأخرجه أحمد ٢/٣٩٦ من طريق أبي أويس، والشافعي ٢/١٩٣، والحميدي "١٠٧٦"، وأحمد ٢/٢٤٠، ومسلم "١٦٠٩"، وأبو داود "٣٦٣٤" في الأقضية: باب أبواب من القضاء، والترمذي "١٣٥٣" في الأحكام: باب ما جاء في الرجل يضع على حائط جداره خشية، وابن ماجة "٢٣٣٥" في الأحكام: باب الرجل يضع خشبة على جدار جاره، والبيهقي في "السُّنن" ٦/٦٨ من طريق سفيان بن عيينة، وعبد الرزاق ومن طريقه البيهقي ٦/٦٨ عن معمر، ثلاثتهم عن الزهري، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد ٢/٣٩٦ من طريق عبد الله بن الفضل وأبي الزناد، والبيهقي في "السُّنن" ٦/٦٨ من طريق صالح بن كيسان، ثلاثتهم عن الأعرج، به.
وأخرجه الحميدي "١٠٧٧"، وأحمد ٢/ ٢٣٠ و٣٢٧، والبخاري "٥٦٢٧"في الأشربة: باب الشرب من فم السقاء، والبيهقي في "السُّنن" ٦/٦٩ من طريق أيوب، والبيهقي ٦/٦٨ من طريق خالد الحذاء، كلاهما عن عكرمة، عن أبي هريرة.
وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" ٣/٣٧٨ من طريقين عن الزهري، عن سعيد بن المسيب وحميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة.
وأخرجه أحمد ٢/٤٤٧ عن وكيع، عن منصور بن دينار، عن أبي عكرمة المخزومي، عن أبي هريرة. وأداة الكنية في أبي عكرمة وهم فيما قاله الحافظ في "تعجيل المنفعة" ص ٥٠٧.
وفي الباب عن ابن عباس عند أحمد ١/٢٥٥ و٣١٧، والبيهقي في "السُّنن" ٦/٦٩.
وعن مجمع بن جارية ورجال من الأنصار عند أحمد ٣/٤٧٩، ٤٨٠، وابن ماجة "٢٣٣٦"، والطبراني في "الكبير" ١٩/"١٠٨٧"، والبيهقي ٦/٦٩ و١٥٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>