للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>

والرواية الموقوفة: رواها يَحْيَى بن سعيد، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن أبي حرب بن أبي الأسود، عن أبيه، عن عَلِيّ، فذكره موقوفاً (١) .

فالرواية الموقوفة إسنادها صَحِيْح عَلَى أن الحَدِيْث مرفوعٌ صححه جهابذة المُحَدِّثِيْنَ: البُخَارِيّ والدارقطني - كَمَا سبق - وابن خزيمة (٢) ، وابن حبان (٣) ، والحاكم (٤) - وَلَمْ يتعقبه الذهبي –، ونقل صاحب عون المعبود عن المنذري (٥) قَالَ: ((قَالَ البُخَارِيّ: سعيد بن أبي عروبة لا يرفعه وهشام يرفعه، وَهُوَ حافظ)) (٦) .


(١) وهذه الرِّوَايَة الموقوفة أخرجها عَبْد الرزاق (١٤٨٨) ، وابن أبي شَيْبَة (١٢٩٢) ، وأبو دَاوُد
(٣٧٧) ، والبيهقي ٢/٤١٥.
(٢) صَحِيْح ابن خزيمة (٢٨٤) ، عَلَى أَنَّهُ لَمْ يحكم عَلَيْهِ بلفظه، إلا انا قلنا ذَلِكَ عَنْهُ لالتزامه الصحة في كتابه قَالَ العماد بن كَثِيْر في اختصار علوم الحَدِيْث: ٢٧، وطبعة العاصمة ١/١٠٩: ((وكتب أخر التزم أصحابها صحتها كابن خزيمة، وابن حبان)) . وَقَالَ الحافظ ابن حجر في نكته عَلَى كِتَاب ابن =
=الصَّلاح ١/٢٩١: ((حكم الأحاديث الَّتِي في كِتَاب ابن خزيمة وابن حبان صلاحية الاحتجاج بِهَا)) . عَلَى أن الكِتَاب فِيهِ بَعْض مَا انتقد عَلَيْهِ.
(٣) صحيحه (١٣٧٢) ، وطبعة الرسالة (١٣٧٥) ، وانظر الهامش السابق.
(٤) المستدرك ١/١٦٥-١٦٦.
(٥) هو أبو مُحَمَّد عبد العظيم بن عبد القوي بن عبد الله المنذري الشامي الأصل، ولد سنة (٥٨١ هـ‍) ، من مصنفاته " المعجم "، واختصر " صحيح مسلم " و " سنن أبي داود "، توفي سنة (٦٥٦هـ‍) .
سير أعلام النبلاء ٢٣/٣١٩ و ٣٢٠، والعبر ٥/٢٣٢، وتذكرة الحفاظ ٤/١٤٣٦.
(٦) عون المعبود ١/١٤٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>