للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>

حَدِيْث هشام بن خالد (١) ، عن بقية بن الوليد، عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عَبَّاسٍ (٢) قَالَ: قَالَ رَسُوْل الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إذا جامع أحدُكم زوجته أو جاريته فلا يَنْظُرْ إلى فَرْجِها، فإنّ ذَلِكَ يُوْرِثُ العمى)) .

رَوَاهُ من هَذِهِ الطريق ابن أبي حاتم في " العلل " (٣) ، وابن حبان في " المجروحين " (٤) ، وابن عدي في " الكامل " (٥) ، والبيهقي في " السنن الكبرى " (٦) ، وابن عساكر (٧) في " تاريخ دمشق " (٨) .


(١) هُوَ أَبُو مروان هشام بن خالد الأزرق الدمشقي السلامي، مولى بني أمية: صدوق، ولد سنة
(١٥٣ هـ‍) ، وَقِيْلَ: (١٥٤ هـ‍) ، وتوفي سنة (٢٤٩ هـ‍) .
تهذيب الكمال ٧/٤٠١ (٧١٦٩) ، وميزان الاعتدال ٤/٢٩٨، والتقريب (٧٢٩١) .
(٢) حبر الأمة البحر، أبو العباس عَبْد الله، ابن عم النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم - العباس بن عَبْد المطلب القرشي الهاشمي، ولد قَبْلَ الهجرة بسنتين، وتوفي سنة (٦٧ هـ‍) ، وَقِيْلَ: (٦٨ هـ‍) .
معجم الصحابة، لابن قانع ٨/٢٩٠٥، وسير أعلام النبلاء ٣/٣٣١ و ٣٥٩، والإصابة ٢/٣٣٠.
(٣) ٢/٢٩٥ (٢٣٩٤) .
(٤) ١/٢٣١، طبعة السلفي.
(٥) ٢/٢٦٥. ومن طريقه ابن الجوزي في " الموضوعات " ٢/٢٧١.
(٦) ٧/٩٤ و ٩٥.
(٧) الإمام الحافظ علي بن الحسن بن هبة الله، أبو القاسم الدمشقي الشَّافِعِيّ، المعروف بابن عساكر، ولد سنة (٤٩٩ هـ‍) وصنف الكثير، فمن ذَلِكَ " تاريخ دمشق " و " تبيين كذب المفتري " وغيرهما، توفي سنة (٥٧١ هـ‍) .
انظر: وفيات الأعيان ٢/٣٠٩، وسير أعلام النبلاء ٢٠/٥٥٤، وشذرات الذهب ٤/٢٣٩.
(٨) ٤٦/٣٠٣، ورواه مرة أخرى ٦٥/٣٦٩ من طريق هشام بن عمار، عن بقية، بِهِ. قَالَ الألباني: ((فلا أدري هَذِهِ متابعة من هشام بن عمار لهشام بن خالد، أم أن قوله: ((عمار)) محرف عن خالد، كَمَا أرجح)) . سلسلة الأحاديث الضعيفة (١٩٥) .
ولعل ما رجحه الألباني هُوَ الأقرب، فما رَوَاهُ من طريقه وَهُوَ نسخة من عدة أحاديث، رواها ابن حبان في " المجروحين " ١/٢٣١، وابن عدي في الكامل ٢/٢٦٥ من طريق هشام بن خالد.

<<  <  ج: ص:  >  >>