للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٣- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من دفن ثلاثة من الولد حرم الله عليه النار) صحيح أحمد والطبراني.

٤- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرّم على النار) صحيح حاكم.

٥- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من صلى أربعين يوم في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان، براءة من النار، وبراءة من النفاق) صحيح ترمذي.

٦- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من ذبَّ عن عرض أخيه بالغيبة كان حقاً على الله أن يعتقه من النار) صحيح أحمد والطبراني.

٧- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من اغبرت قدماه في سبيل الله، حرمه الله على النار) صحيح بخاري والترمذي وأحمد والنسائي عن أبي عبس.

٨- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (حرم على عينين أن تنالهما النار: عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس الإسلام وأهله من الكفر) حسن رواه الحاكم والبيهقي.

[باب من فعل كذا وكذا دخل الجنة]

١- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (أدخل الله عز وجل الجنة رجلاً كان سهلاً مشترياً وبائعاً، وقاضياً ومقتضياً) حسن النسائي وأحمد.

٢- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (ما من رجل مسلم يموت له ثلاثٌ من ولده لم يبلغوا الحنث إلا أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهم) صحيح النسائي وأحمد.

٣- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من ثابر على ثنتي عشرة ركعةً في اليوم والليلة دخل الجنة، أربعاً قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء, وركعتين قبل الفجر) صحيح النسائي والترمذي وابن ماجه.

٤- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (لقد رأيت رجلاً يتقلب في الجنة، في شجرة، قطعها من ظهر الطريق، كانت تؤذي الناس) صحيح رواه مسلم.

<<  <   >  >>