للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٢- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (ارحموا ترحموا، واغفروا يغفر لكم) صحيح أحمد والبخاري في الأدب المفرد - وهذا جزء من حديث صحيح.

٣- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (ثلاث أقسم عليهن، ما نقص مال قط من صدقة فتصدقوا، ولا عفا رجل عن مظلمة ظلمها إلا زاده الله تعالى بها عزاً فاعفوا يزدكم الله عزاً، ولا فتح رجل على نفسه باب مسألة يسأل الناس إلا فتح الله عليه باب فقر) صحيح أحمد والبزار.

[فضل السعي على نفسه وعياله]

١- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من سعى على والديهِ ففي سبيل الله، ومن سعى على عياله ففي سبيل الله، ومن سعى على نفسه ليعفها فهو في سبيل الله، ومن سعى مكاثراً ففي سبيل الطاغوت، وفي رواية: سبيل الشطيان) صحيح (البيهقي والبزار وأبو نعيم) .

٢- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من عال ثلاثاً من بنات يكفيهن، ويرحمهن ويرفق بهن فهو في الجنةِ) أحمد وأبو يعلي والبزار والحديث صحيح لكثرة شواهده.

٣- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (أربعةُ دنانير: دينار أعطيته مسكيناً، ودينار أعطيته في رقبةٍ، ودينار أنفقته في سبيل الله، ودينار أنفقته على أهلك، أفضلها الذي أنفقته على أهلك) صحيح بخاري الأدب المفرد.

٤- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (أفضل الدنانير دينار ينفقه الرجل على عياله، ودينار ينفقه الرجل على دابته في سبيل الله ودينار ينفقه الرجل على أصحابه في سبيل الله عز وجل) صحيح مسلم وأحمد والترمذي.

٥- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من ابتلي بشيء من البنات فصبر عليهن كن له حجاباً من النار) صحيح ترمذي.

٦- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (ما أطعمت زوجتك فهو لك صدقة، وما أطعمت ولدك فهو لك صدقة، وما أطعمت خادمك فهو لك صدقة، وما أطعمت نفسك هو لك صدقة) صحيح أحمد والطبراني.

فضائل الشام ودمشق

<<  <   >  >>