للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

١٥- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (قال جبريل راجع حفصة، فإنها صوامةٌ قوامةٌ، وإنها زوجتك في الجنة) حسن (الحاكم) .

١٦- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من أحب الحسن والحسين فقد أحبني، ومن بغضهما فقد أبغضني) حسن (رواه أحمد وابن ماجه) .

١٧- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (هذان ابناي وابنا بنتي، اللهم إني أحبهما فأحبهما، وأحب من يحبهما) حسن ترمذي وابن حبان.

١٨- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (آتى باب الجنة فأستفتح فيقول الخازن من أنت؟ فأقول محمدٌ. فيقول بك أمرتُ أن لا أفتح لأحد قبلك) صحيح (مسلم والإمام أحمد عن أنس) .

[أدعية النوم والاستيقاظ]

١- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (إذا أتيت مضجعك، فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن، ثم قل (اللهم أسلمتُ وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك رغبةً ورهبةً إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت) فإن مُت من ليلتك فأنت على الفطرة، واجعلهن آخر ما تتكلم به) صحيح (رواه بخاري ومسلم وأحمد ونسائي) .

٢- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (إذا أخذت مضجعك من الليل فاقرأ (قل يا أيها الكافرون) ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك) حسن (رواه أبو داود وأحمد والترمذي) .

٣- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفضهُ بداخلةِ إزاره، فإنه

لا يدري ما خلفهُ عليه، ثم ليضطجع على شقِه الأيمن، ثم ليقل (باسمك ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفس فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظُ به عبادك الصالحين) صحيح (رواه بخاري ومسلم وأبو داود) .

٤- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (اقرأ (قل يا أيها الكافرون) عند منامك فإنها براءةٌ من الشرك) صحيح (رواه البيهقي في شعب الإيمان) .

<<  <   >  >>