للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

٩- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (أنا زعيم بيت ربض الجنة، لمن ترك المراء وإن كان محقاً، وبيت وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وبيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقُه) (حسن رواه أبو داود والضياء عن أبي أمامة) .

١٠- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (أنا زعيم لمن آمن بي وأسلم وهاجر ببيت في ربض الجنة، وبيت في وسط الجنة، وبيت في أعلى غرف الجنة، وأنا زعيم لمن آمن بي وأسلم وجاهد في سبيل الله ببيت في ربض الجنة، وبيت في وسط الجنة، وبيت في أعلى غرف الجنة، فمن فعل ذلك لم يدع للخير مطلباً، ولا من الشر مهرباً، يموت حيث شاء أن يموت) صحيح (النسائي وابن حبان والحاكم) .

١١- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من سد فرجة رفعه الله بها درجة وبنى له بيتاً في الجنة) صحيح (رواه الطبراني في الأوسط) .

[فضل التواضع]

١- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من تواضع لله رفعهُ الله) (صحيح رواه الإمام أحمد وأبو نعيم) .

٢- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (ما من آدمي إلا في رأسه حكمةٌ بيد ملكٍ، فإذا تواضع قيل للملك ارفع حكمتهُ، وإذا تكبر قيل للملك دع حكمته) (حسن البزار والطبراني في الكبير) .

٣- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (ما استكبر من أكل معه خادمة، وركب الحمار بالأسواق، واعتقل الشاة فحلبها) (حسن البخاري في الأدب المفرد والبيهقي في شعب الإيمان) .

٤- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (تمسحوا بالأرض فإنها بكم برةٌ) صحيح طبراني في الصغير عن سلمان.

ومعنى برة: أي مشفقة كالأم البرة بأولادها.

تمسحوا: قال الزمخشري باشروها بالصلاة بلا حائل بينكم وبينها.

٥- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (إن الله أوحى إلي: أن تواضعوا حتى لا يفخر أحدٌ على أحدٍ، ولا يبغي أحدٌ على أحدٍ) (حسن مسلم وأبو داود وابن ماجه) .

ما يبعد المؤمن عن النار

<<  <   >  >>