للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٦- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملاً ثم يصبح وقد ستره الله عليه فيقول يا فلان عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عليه) (صحيح بخاري ومسلم) .

[كيف تجعل عمرك كنوح عليه السلام؟!]

١- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام، وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه) رواه الإمام أحمد وابن ماجه.

٢- عن أم حميد امرأة أبي حميد الساعدي رضي الله عنها أنها جاءت إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالت: يا رسول الله إني أحب الصلاة معك فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (قد علمت أنك تحبين الصلاة معي، وصلاتك في بيتك خير من صلاتك في مسجد قومك، وصلاتك في مسجد قومك خير من صلاتك في مسجدي) حسن رواه، الإمام أحمد وابن خزيمة وابن حبان. قلت وهذا دليل واضح على أن صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في المسجد النبوي الشريف.

٣- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (صلاة الرجل تطوعاً حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمساً وعشرين) حسن رواه أبو يعلى.

٤- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته وحده خمساً وعشرين درجة، فإذ صلاها بأرض فلاة، فأتم وضوءها وركوعها وسجودها بلغت صلاته خمسين درجة) حسن رواه الحاكم وابن حبان وأبو يعلى.

٥- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام واستمع، وأنصت ولم يلغ كان له بكل خطوة يخطوها من بيته إلى المسجد عمل سنة، أجر صيامها وقيامها) صحيح أحمد والنسائي وأبو داود والترمذي وابن ماجه وابن حبان.

ومعنى غسل واغتسل: قال مكحول غسل رأسه وجسده. بكر: أي راح في أول الوقت.

<<  <   >  >>