للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

٢- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (أعطيتُ خمْساً لم يعطهُن أحدٌ قبلْي، جُعِلتْ لي الأرض طهوراً ومسجداً، وأحلْت لي الغنائم ولم تُحل لنبيِّ قبلي، ونُصرتُ بالرعبِ مسيرة شهر على عدوي، وبعثتُ إلى كل أحمر وأسود، وأُعطيتُ الشفاعةً، وهي نائلةٌ من أمتي من لا يُشركُ بالله شيئاً) صحيح لغيرة البزار.

٣- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (إن شفاعتي لكل مسلمٍ) صحيح لغيرة الطبراني.

٤- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (يقول إبراهيم يوم القيامة يا رباه! فيقولُ الربُّ جل وعلا يا لَبَّيْكاهُ! فيقول إبراهيمُ يا رب حرقْت بَنِيَّ فيقولُ أخرِجوا من الناسِ من كانَ في قلبهِ ذرةُ أو شعيرةٌ من إيمانٍ) صحيح ابن حبان.

٥- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (ليدخُلنَّ الجنةَ بشفاعةِ رجل ليس بنبيَّ مثلُ الحيينِ ربيعةً ومُضَرَ) صحيح أحمد.

٦- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (إن الرجل ليشفعُ للرجليْنِ والثلاثةِ) صحيح البزار.

٧- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (شفاعتي لأهْلِ الكبائِر منْ أمتي) صحيح أبو داود والبزار وابن حبان والبيهقي.

[فضل الإخلاص]

١- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (نضرَ اللهُ امرءاً سمع مقالتي فوعاها، فرُب حاملِ فقةٍ ليس بفقيه، ثلاثٌ لا يُغلُّ عليهن قلبُ امرئ مؤمن: - إخلاصُ العمل لله والمناصحةُ لأئمة المسلمين، ولزومُ جماعتِهم، فإنَّ دعاءهم يحيطُ من ورائهم) صحيح لغيرة البزار.

٢- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (إنما ينصرُ اللهُ هذه الأمة بضعيفها، بدعوتهم وصلاتهم وإخلاصهم) صحيح النسائي وغيرهم.

<<  <   >  >>